ـ[أبو المهند]ــــــــ[04 Jun 2009, 08:39 م]ـ

شكر الله لكم حسن مقالكم وإفادتكم

وجعل ذلك في موازين حسناتكم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[06 Jun 2009, 05:39 ص]ـ

أشكر أخي الأستاذ يوسف محمد مازي على نقله هذا الحوار، وقد لاحظت الاختصار الشديد في الإجابات من الدكتور محمد قجوي، مع جودة الأسئلة وإمكانية التفصيل في الأجوبة من قبل الضيف الكريم وفقه الله ونفع به. ولعل مقتضى الحال هو الذي اقتضى من الدكتور محمد هذا الاختصار في الجواب.

والدكتور محمد قجوي له رسالة في (تفسير القرآن بالقرآن) ومنهجه، وهي جديرة بالنشر والطباعة، وليته يقوم بطباعتها لينتفع بها طلبة العلم. وقد قام بعرضها في ملتقى الرسائل الجامعية أستاذنا الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي حفظه الله على هذا الرابط

عرض رسالة الدكتوراه: (تفسير القرآن بالقرآن) للأستاذ الدكتور محمد قجوي ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?p=52567)

وأرجو منكم يا شيخ يوسف - إن كان لكم به صلة - دعوة الدكتور محمد قجوي للتواصل معنا في ملتقى أهل التفسير ونشر أبحاثه ومقالاته هنا للإفادة منها.

ـ[أم الأشبال]ــــــــ[07 Jun 2009, 04:45 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

س: إذا كانت جميع مدارس التفسير لا تخرج عما سار عليه الأولون فيما يتعلق بتفسير معاني القرآن الحكيم من متفق عليه [تفسير القرآن بالقرآن، ثم بالسنة، وبأقوال الصحابة والتابعين (ض)] ومختلف فيه [باجتهاد المفسيرين المتوفرين على شروط وآداب المفسر] فهل يمكن دكتور فضلا منكم، أن يخضع التفسير لظروف كل بلد وتمشيا مع مستجدات قضايا وعلوم كل عصر من العصور، علما أن مدارس التفسير في مكة والمدينة والكوفة،،،الخ، كانت لكل منها مميزاتها وظروفها؟

ج: ما تقدمتهم به بخصوص الأصول المعتمدة في فهم القرآن الكريم من تفسير القرآن بالقرآن، وبالسنة، وبأقوال الصحابة والتابعين، فهذه أصول ثابتة لا تتغير يلزم كل مفسر أن يستفيد منها وأن يراعيها في الفهم، أما ما يتعلق بالاجتهاد واستيعاب المستجدات الطارئة في كل عصر، فهذا لا يتنافى إطلاقا مع هذه الأصول؛ لأن الأصول معينة على الفهم، والاجتهاد متوقف على الاستنباط بعد هذا الفهم، ولا بأس في ذلك من الاستعانة بالعلوم المستجدة إذا كانت لا تتنافى مع هذه الأصول.

جزاكم الله خيرا على هذا النقل المفيد أخي الكريم.

ـ[يوسف محمد مازي]ــــــــ[08 Jun 2009, 02:48 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

جزى الله خيرا مشايخنا وأساتذتنا على الاهتمام بالعلم وأهله.

شيخنا عبد الرحمن حفظك الله، سأحاول بحول الله تعالى الاتصال بالدكتور إن شاء الله تعالى فور انتهائنا من مسؤوليات اختبارات الطلبة.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Jun 2009, 11:36 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

جزى الله خيرا مشايخنا وأساتذتنا على الاهتمام بالعلم وأهله.

شيخنا عبد الرحمن حفظك الله، سأحاول بحول الله تعالى الاتصال بالدكتور إن شاء الله تعالى فور انتهائنا من مسؤوليات اختبارات الطلبة.

أحسن الله إليك، ووفقك لكل خير. ونحن في انتظاركما.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[11 Jun 2009, 02:48 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين.

الإخوة الأفاضل السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أشكركم أخي الكريم يوسف محمد مازي ـ حفظه الله ـ على هذه الالتفاتة الكريمة، التي ذكرتنا بأخ عزيز نكن له الحب و التقدير،إنه الأستاذ الدكتور محمد قجوي ـ حفظه الله ـ، الذي عاشرناه سنوات طوال كزميل لنا في شعبة الدراسات الإسلامية في الجديدة، و لمسنا فيه دماثة الأخلاق، وكفاءة علمية.

وأنا أساند أخي الفاضل الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري ـ حفظه الله ـ لدعوة أخينا الكريم للمساهمة في الموقع، للاستفادة من علمه و خبرته.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015