ـ[أبو المهند]ــــــــ[03 Jun 2009, 09:53 م]ـ

وصلا بما سبق .....

يقول الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ

الواجب على المسلم وبخاصة طالب العلم ألا يجعل الناس يكذبون شيئا مما قاله الله - جل وعلا - أو أخبر به رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ووسيلة ذلك التكذيب أن يحدث الناس بما لا يعرفون، وبما لا تبلغه عقولهم، جاء في صحيح مسلم: أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ قَالَ مَا أَنْتَ بِمُحَدِّثٍ قَوْمًا حَدِيثًا لَا تَبْلُغُهُ عُقُولُهُمْ إِلَّا كَانَ لِبَعْضِهِمْ فِتْنَةً"

وقد بوّب على ذلك البخاري في الصحيح في كتاب العلم بقوله:

" باب من ترك بعض الاختيار مخافة أن يقصر فهم بعض الناس عنه فيقعوا في أشد منه "

وهذا من الأمر المهم الذي ينبغي للمعلم والمتحدث والواعظ والخطيب أن يعيه، وأن يحدث الناس بما يعرفون وأن يجعل تقوية التوحيد وإكمال توحيدهم والزيادة في إيمانهم بما يعرفون لا بما ينكرون.

وفي الضعفاء: عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: قالوا: «يا رسول الله، ما نسمع منك نحدث به كله؟ فقال:» نعم، إلا أن تحدثوا قوما حديثا لا تدركه عقولهم فيكون على بعضهم فتنة.

عن أبي الطفيل، قال: سمعت عليا ـ رضي الله عنه ـ يقول: " أيها الناس أتريدون أن يكذب الله ورسوله حدثوا الناس بما يعرفون، ودعوا ما ينكرون، أخرجه البخاري في الترجمة عن عبيد الله بن موسى {المدخل إلى السنن الكبرى}

عن المقدام بن معد يكرب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا حدثتم الناس عن ربهم فلا تحدثوهم بما يغرب عنهم ويشق عليهم "»

وفي جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر: "عن هشام بن عروة قال: قال لي أبي: «ما حدثت أحدا بشيء من العلم قط لم يبلغه عقله إلا كان ضلالا عليه»

عن أبي قلابة قال: «لا تحدث بحديث من لا يعرفه، فإن من لا يعرفه يضره ولا ينفعه»

وقال ابن عباس رضي الله عنهما: «حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله»

وفي المقاصد الحسنة:

" أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم" الديلمي .. عن عكرمة، عن ابن عباس مرفوعاً بهذا، وسنده ضعيف، وقد عزاه شيخنا لمسند الحسن بن سفيان من حديث ابن عباس بلفظ:

" أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم"، قال وسنده ضعيف جداً، ورواه أبو الحسن التميمي من الحنابلة في العقل له بسنده عن ابن عباس ـ أيضاً ـ بلفظ:

" بعثنا معاشر الأنبياء نخاطب الناس على قدر عقولهم"، وله شاهد من حديث مالك عن سعيد بن المسيب رفعه مرسلاً:

"إنا معاشر الأنبياء أمرنا وذكره، بل عند البخاري في صحيحه عن علي موقوفاً:

" حدثوا الناس بما يعرفون، أتحبون أن يكذب الله ورسوله، ونحوه ما أخرجه مسلم في مقدمة صحيحه عن ابن مسعود، قال: ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة.

وصح عن أبي هريرة قوله حفظت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعائين فأما أحدهما فبثثته، وأما الآخر فلو بثثته لقطع مني هذا البلعوم.

قال الحافظ في الفتح: وَالْمُرَاد بِقَوْلِهِ: "بِمَا يَعْرِفُونَ " أَيْ: يَفْهَمُونَ.

قال المناوي في فيض القدير: (ما أنت محدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان على بعضهم فتنة) لأن العقول لا تحتمل إلا على قدر طاقتها فإن أزيد على العقل فوق ما يحتمله استحال الحال من الصلاح إلى الفساد .....

فواجب على الحكيم والعالم النحرير الاقتداء بالمصطفى صلى الله عليه وسلم في قوله أنزلوا الناس منازلهم.

وقد قال عيسى ـ عليه السلام ـ: لا تضعوا الحكمة في غير أهلها فتظلموها، ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم، وكن كالطبيب الحاذق يضع دواءه حيث يعلم أنه ينفع ..

وقد عاب حجة الإسلام على بعض المتصوفة الإتيان بعبارات يسمونها الشطح غير مفهومة حيث قال: ومن ذلك ما أحدثه بعض المتصوفة ممن تركوا فلاحتهم وأتوا بكلمات غير مفهومة يسمونها الشطح فيها عبارات هائلة وليس وراءها طائلة أو تكون مفهومة لكن لا يقدر على تفهيمها وإيرادها بعبارة تدل على ضميره لقلة ممارسته للعلم وجهله بطرق التعبير عن المعاني بالألفاظ الرشيقة فلا فائدة لذلك إلا أنه يشوش القلوب ويدهش العقول ويحير الأذهان.

ويقول شيخ الإسلام في مجموع الفتاوي: "وَأَمَّا أَنْ يَكُونَ الْكِتَابُ أَوْ السُّنَّةُ نَهَى عَنْ مَعْرِفَةِ الْمَسَائِلِ الَّتِي يَدْخُلُ فِيمَا يَسْتَحِقُّ أَنْ يَكُونَ مِنْ أُصُولِ دِينِ اللَّهِ فَهَذَا لَا يَكُونُ اللَّهُمَّ إلَّا أَنْ نَنْهَى عَنْ بَعْضِ ذَلِكَ فِي بَعْضِ الْأَحْوَالِ مِثْلَ مُخَاطَبَةِ شَخْصٍ بِمَا يَعْجِزُ عَنْهُ فَهْمُهُ فَيَضِلُّ ....

من أمثلة مالا تبلغه العقول: وَكَذَلِكَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - لِمَنْ سَأَلَهُ عَنْ قَوْلِهِ تَعَالَى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ}. الْآيَةَ فَقَالَ: مَا يُؤَمِّنُك أَنِّي لَوْ أَخْبَرْتُك بِتَفْسِيرِهَا لَكَفَرْت؟ وَكُفْرُك تَكْذِيبُك بِهَا. وَقَالَ لِمَنْ سَأَلَهُ عَنْ قَوْله تَعَالَى {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} هُوَ يَوْمٌ أَخْبَرَ اللَّهُ بِهِ؛ اللَّهُ أَعْلَمُ بِهِ وَمِثْلُ هَذَا كَثِيرٌ عَنْ السَّلَفِ أ. هـ شيخ الإسلام.

قلت: ومما لا تدركه العقول: إيراد الخطيب لألفاظ غير مفهومة لعامة الناس بل غير مفهومة لخواصهم إلا بعد بحث وتنقيب؟ أ. هـ كاتبه

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015