حذف وإثبات الألف في الرسم القرآني (31 - -)

ـ[العرابلي]ــــــــ[06 May 2009, 10:35 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الكلمة الحادية والثلاثون

حذف وإثبات ألف القواعد

وردت "القواعد" ثلاث مرات؛ ثبتت الألف في اثنتين، وحذفت في الثالثة؛

فثبتت في قوله تعالى: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِـ (ي) ـمُ الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) البقرة.

وفي قوله تعالى: (قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمْ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمْ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ (26) النحل.

القواعد في هذين الموضعين هما قواعد بنيان، وعليها يزاد البنيان ويرتفع؛ وعلى ذلك ثبتت الألف فيهما.

فالقواعد في الموضع الأول لبيت الله الحرام، التي زاد عليها إبراهيم عليه السلام ورفعها بما زاد عليها من البناء.

والقواعد في الموضع الثاني هي للبنيان الذي هدم وهو قائم على تلك القواعد.

وحذفت في قوله تعالى: (وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ الَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (60) النور.

والقواعد من النساء هن اللائي قعدن عن الزواج، وتراجعن عن الرغبة فيه؛ لكبر سنهن، وعلى ذلك كان سقوط ألف المد منها.

بسم الله الرحمن الرحيم

الكلمة الثانية والثلاثون

حذف وإثبات ألف مناسك

وردت "مناسك" مرتين؛ حذفت في المناسك المضافة إلى ضمير المتكلمين؛

في قوله تعالى: (فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ ءَابَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا (200) البقرة.

طلب من الله تعالى بذكره في هذه الآية بعد قضاء المناسك؛ أي بعد الانتهاء منها، فكان الاهتمام بالذكر بعد قضاء المناسك؛ فعلى ذلك كان سقوط الألف منها.

وحذفت في المناسك التي أضيف إلى ضمير للمتكلم بصيغة الجمع التعظيم؛

في قوله تعالى: (رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) البقرة.

دعاء إبراهيم عليه السلام "أرنا مناسكنا"؛ أي أعلمنا بها لنقوم بأدائها، ونستمر عليها.

وما زالت هذه المناسك قائمة إلى يومنا هذا؛ في شهر الحج كل عام، وعند أداء مناسك العمرة؛ فعلى ذلك كان ثبات الألف فيها.

بسم الله الرحمن الرحيم

الكلمة الثالثة والثلاثون

حذف وإثبات ألف كبائر

وردت "كبائر" ثلاث مرات؛ حذفت الألف في موضعين، وثبت في موضع واحد؛

فثبتت في قوله تعالى: (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيمًا (31) النساء.

التكفير عن السيئات مشروط باجتناب الكبائر، وهذا ما يدل على أن هناك من يرتكب الكبائر، وأن الكبائر قائمة وممتدة، فعلى ذلك كان ثبات الألف فيها.

وحذفت في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ (37) الشورى.

وفي قوله تعالى: (الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ (32) النجم.

المغفرة والجزاء الحسن من الله تعالى للذين اجتنبوا الكبائر، فهي ساقطة من صحف أعمالهم، ولم يكن لها امتداد عندهم؛ فسقطت على ذلك ألف المد منها.

وسقطت الألف من "أكابر" جمع أكبر؛

في قوله تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (123) الأنعام.

أكابر مجرمي كل قرية هم الذين يصدون عن سبيل الله، ويمكرون بالأنبياء والرسل والدعاة والمصلحين، لإفساد الناس وحبسهم عن الحق والهدى، وعلى ذلك كان سقوط الألف منها.

وأثبتت الألف في "كبراء"؛

في قوله تعالى: (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا (67) الأحزاب.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015