ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[09 May 2009, 06:41 م]ـ

أرى والله أعلم أن أهم أسباب هجرة كثير من أعضاء ملتقى أهل التفسير لملتقاهم، هو المرغبات العظيمة الموجودة في الملتقيات الأخرى مثل ملتقى أهل الحديث، وما فيه من قسم خزانة الكتب والأبحاث والمكتبة الشاملة العادية والكتب المصورة، وكذلك ما هو موجود مثله في المجلس العلمي _ الألوكة _ وما زاد المسابقات الطيبة البحثية والعلمية، مما يجعل العضو ينسى ملتقاه المبارك أهل التفسير.

ولذا أقترح إيجاد تطوير فعلي جذاب للأعضاء، وها أنا قد بينت في ظني الصوارف عن ملتقى أهل التفسير ...

هذا إقرار بوجود حالة من هجران المنتدى، بعد فترة من النشاط والحيوية. وأنا متفق تماما مع هذا التوصيف.

ـ[الفجر الباسم]ــــــــ[10 May 2009, 03:45 ص]ـ

أشكر لكم إتاحة الفرصة لنا بإبداء الإقتراحات في سبيل تطوير ملتقانا العزيز، ونحن نثق بأنكم ستنظرون إلى جميع المقترحات باهتمام وحرص، ويمكن إيجاز ما أريد اقتراحه في ثلاث نقاط ولعل بعضها مشابه لما طرحه الأخوة سابقاً وهذا إن جاء فإنما يدل على توارد هذه الأفكار ليعنى بها أكثر من القائمين على الصرح الشامخ، وهاهي هذه النقاط بين يديكم:

1/ ضرورة إنشاء قسم خاص لأبنائنا من سن (8/ 17) ولهذا فوائد عديدة منها: اتصالهم بأهل العلم، وتوفير مرجع موثوق لهم فيما يرد لهم من تساؤلات حول كتاب الله تعالى، وتعويدهم على ارتياد المواقع التي تعنى بالعلم الشرعي.

ويسمى هذا القسم باسم يحفزهم ويدفعهم لدراسة كتاب الله فيما بعد، مثل ملتقى المفسر الصغير، أو ملتقى المفسر الناشئ، أو غير ذلك مما يكون محبب ومشوق لهم.

2/ تخصيص غرفة لمدارسة كتب السلف على أيدي علماء متخصصين، ويكون لها ضوابط وشروط معينة.

3/ جدولة أهم المشاركات السابقة بحسب الموضوعات، فما كان من علم التفسير فيندرج تحت علم التفسير، وماكان من علوم القرآن يندرج تحت علوم القرآن، ثم تقسم تلك المشاركات تحت كل علم من العلوم (علم أسباب النزول، أو الناسخ والمنسوخ، وغيره) كذلك المشاركات في أصول وقواعد التفسير، وأعلام المفسرين، وغير ذلك، وهذا ييسر في تصنيف موضوعات الملتقى، أو إصدارها مطبوعة فيما بعد.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ـ[النبع الصافى]ــــــــ[11 May 2009, 05:54 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

أشكركم على الاهتمام بتطوير الملتقى و جعله الله فى ميزان حسناتكم .. و شكرا لاتاحة المشاركة بالرأى للجميع ..

اؤيد بعض الاقتراحات:

- ايجاد قسم لتعليم و تصحيح التلاوة.

-ايجاد قسم للتعليم عن طريق الشبكة .. لاتاحة العلم لمن يرغب و يتعذر عليه بالطرق أو الجهات التقليدية.

-ايجاد قسم لأسئلة الزوار أو العامة من الأعضاء اذا تعذر عليهم فهم اية أو جملة ... الخ

-انشاء مكتبة خاصة بالملتقى .. فنحن نجد كتب للتفسير و علوم القرءان بكثرة فى المنتديات الأخرى ..

اقتراح جديد:

- عمل قسم للأعضاء أو الزوار من العامة أو طلاب العلم للارتقاء بهم .. مثلا عن طريق النصح باسماء بعض الكتب فى كافة مجالات تفسير و علوم القرءان كبداية و بالتدريج بعد ذلك للأعمق فى العلم .. و يا حبذا لو توفر فى مكتبة الملتقى ..

و يكون لكم الأجر باذن الله .. فما أكثر المسلمين الذين يرغبون و يحتاجون الى ذلك ..

-تخصيص قسم للغة القرءان (للغة العربية) لمساعدة طلاب العلم من غير العرب ..

ـ[مها]ــــــــ[14 May 2009, 06:18 م]ـ

بداية لم أتمكن من قراءة روابط المقترحات أعلاه؛ لضعف الاتصال فاكتفيت بنصفها، فأعتذر إن كان فيما دونت تكرارا.

1. إعداد ثلاثة كشافات:

الأول: لأفضل طبعات كتب التفسير وعلوم القرآن، فمادته ضائعة بين صفحات الملتقى، ولا يهتدي البعض لها، فتتكرر الأسئلة حولها والجواب موجود، فتسهيلا للوصول يمكن عمل هذا الكشاف، والاستفادة من هذا الرابط كشاف الكتب ( http://www.khudheir.com/kashaf) من موقع الشيخ عبد الكريم الخضير.

الثاني: لخطط الرسائل العلمية، فكثير من الأعضاء حملة ماجستير ودكتوراه، وخطة بحثه موجودة على جهازه، فلتكن البداية بهم، وستكثر الخطط مع الأيام.

الثالث: للموضوعات المسجلة (قيد البحث) في الدراسات العليا، إذ معرفة الباحث لها شاق بعض الشيء، لكن يوجد من أعضاء الملتقى من هم أعضاء في جامعات، فلو تبنى كل عضو جامعته التي ينتمي إليها، وأدرج الموضوعات المسجلة (قيد البحث) في قسم القرآن وعلومه.

2. وصلات تحدث باستمرار لدروس مختارة للتفسير وعلوم القرآن الموجودة على موقع بث، أو بشكل أوسع الموجودة في وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة.

3. تعيين مراقبين إداريين يكون عملهم منحصر في الجانب التنظيمي فقط كنقل الموضوعات إلى مكانها المناسب، وإذا تكررت مشاركة أو سؤال يرفع القديم ويدرج الجديد ضمنها (وتجعل علامة تفيد القارئ بحدوث ذلك)؛ منعا للتكرار وتكثير صفحات الملتقى دون فائدة، ومن عملهم أيضا البحث عن الموضوعات والحوارات التي طرحت ولم تستكمل فترفع لتأخذ حظا أوفر ثم يجعل في آخرها خلاصتها، ومن عملهم أيضا عنونة المشاركات بدل ما يحدث في بعضها من عنوان ليس بعنوان، وكذلك النظر في صلاحية قليل من المعرفات .. إلخ

4. بعث اللقاءات العلمية.

سدد الله الخطى، وأدام ظل هذا الملتقى.

أسأل الله أن يوفقكم ياشيخ عبدالرحمن وأن يجعلكم مباركين أين ما كنتم، وأن يتمم هذا العمل الجليل الذي تتبنونه، وأتمنى وفقكم الله أن يكون هذا العمل مرحلياً، لأن المرحلية دائماً تسهم في نضج العمل.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015