فالذين انتفعوا بالآيات هم المؤمنون العاقلون، فوزعت هذه الأوصاف على الآيات لأن ذلك أوقع في نفس السامع من إتْلاَءِ بعضها لبعض، وقُدم المتصفون بالإيمان لشرفه وجعل خلق الناس والدواب آية للموصوفين بالإيقان لأن دلالة الخلق كائنة في نفس الإنسان وما يحيط به من الدواب، وجعل اختلاف الليل والنهار واختلافُ حوادث الجو آية للذين اتصفوا بالعقل لأن دلالتها على الوحدانية بواسطة لوازم مترتبة بإدراك العقل" ().

ولكن ما هي صفات هؤلاء المحسنين المتأثرين بما يسمعون ويشاهدون من آيات الله؟

العنصر الثالث

صفات المحسنين المتأثرين بما يسمعون ويشاهدون من آيات الله:

أولاً: إقامة الصلاة:

فهم يؤدون الصلاة على وجهها، في وقتها، أداء كاملاً، تتحقق به حكمتها وأثرها في الظاهر والباطن، فيتم الأنس فيها بالله، ويتذوق المصلي حلاوة طاعته حتى يتعلق القلب بالصلاة، وتُقَوِّم سلوك الفرد في الحياة.

ثانياً: إيتاء الزكاة:

"وهذه الصفة تحقق استعلاء النفس على شحها الفطري وإقامة نظام لمجتمع مسلم يرتكز عل التكافل والتكامل والتعاون، يجد المحروم فيه الثقة والطمأنينة، ومودة القلب التي لم يفسدها الترف ولا الحرمان" ().

ثالثاً: اليقين بالآخرة:

إن المتأثرين بآيات الله يحصل لهم يقين بما عند الله من الخير والرحمة وحسن الجزاء في الدنيا والآخرة، ولذلك ينتج عن هذا اليقين: يقظة القلب، وتطلعه إلى ما عند الله، وترفعه عن متاع الحياة الدنيا، ومراقبة الله القليل والكثير، وفي السر والعلن.

رابعاً: الاستسلام لله سبحانه وتعالى:

فإن من أسلم أمره كله لله، وتوجه إليه وحده وأحسن العمل والظن والقول، فهذا هو حقيقة الإيمان الكامل الذي وصف في بداية السورة بالإحسان، ويكرر الوصف مرة أخرى، مدحا لهم فهم يستمسكون بالعروة الوثقى فلا يلتفتون لنداء ضُلال آبائهم وأجدادهم ولا أبنائهم، ولا لنداء الشيطان الذي لو اتبعوه لجرهم ودفعهم إلى عذاب عظيم.

خامساً: الصبر والشكر:

فهؤلاء الصنف قوم تأثروا بآيات الله فعرفوا الله وآمنوا بالله وتلقوا عن الله وعن رسول الله ? واستسلموا لمنهج الله وصبروا عليه وشكروا الله عليه، فنتج عن ذلك هداية جعلت لهذا العلم وهذا التأثر أثراً على القلب والجوارح، وذلك بالطمأنينة وبالعمل.

وهذه المحاضرة جزء من بحث موضوعي لفضيلة الشيخ بعنوان - أقسام الناس في التأثر بآيات الله المتلوة والمشاهدة، دراسة موضوعية في آيات سورة لقمان - موجود بالملف المرفق ..................... عسى الله أن يبارك شيخنا ويطيل عمره

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[06 صلى الله عليه وسلمpr 2009, 06:58 ص]ـ

جزاك الله خيراً يا أبا مهند .. ووفق الله الدكتور محمد العواجي لكل خير ..

ـ[محب القراءات]ــــــــ[06 صلى الله عليه وسلمpr 2009, 11:32 ص]ـ

جزاك الله خيرا يا أبا مهند على التلخيص المفيد للمحاضرة , وأسأل الله أن ينفع بعلم شيخنا ويبارك فيه.

ـ[أبو البراء القصيمي]ــــــــ[07 صلى الله عليه وسلمpr 2009, 10:40 م]ـ

جزاك الله خيرا يا شيخ فيصل على هذه المحاضرة الرائعة والبحث القيم

وقد حملت البحث المرفق ولكن الآيات لم تتضح لي فهل من طريقة لمعرفة الخط الذي كتبت به الآيات والله يحفظكم ويرعاكم.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015