إن عبد الناصر لن يكون شرا في ظاهره من الحجاج بن يوسف الذي قال فيه عمر بن عبد العزيز: لو جاءت كل أمة بخبيثها وجئناهم بالحجاج لغلبناهم وقال أبو بكر بن عياش عن عاصم بن أبي النجود ما بقيت لله حرمة إلا وقد ارتكبها الحجاج وقال عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاوس أن أباه لما تحقق موت الحجاج تلا قوله تعالى فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين. (البداية والنهاية 6/ 238) وإن سيد قطب لن يكون في ظاهره خيرا من عمرو بن عبيد الذي قال فيه الحسن البصري هذا سيد شباب القراء ما لم يحدث. (البداية والنهاية 10/ 79).

ومع هذا فقد قال سلام بن أبي مطيع لأنا بالحجاج أرجى مني لعمرو بن عبيد لأن الحجاج قتل الناس على الدنيا وعمرو بن عبيد أحدث للناس بدعة شنعاء قتل الناس بعضهم بعضا. (البداية والنهاية 9/ 137) وكتب سيد قطب ملئى بكلام أشد من كلام عمرو بن عبيد فماذا لو أنصفنا وتجردنا وتركنا التعصب.

إن جمال عبد الناصر قد مات وماتت معه أقواله وأعماله يحاسب بها عند ربه عز وجل وإن سيد قطب قد قتل وكان قتله سببا في بقاء أفكاره التي تكفر المجتمع كله حتى المصلين والمؤذنين والأئمة وذلك بشهادة الشيخ القرضاوي نفسه.

فأي الرجلين كانت جنايته على الدين أعظم أالحجاج أم عمرو وجمال أم سيد؟

لقد أجاب أحد جهابذة السلف عن الأولين بقوله الآنف: لأنا بالحجاج أرجى مني لعمرو بن عبيد لأن الحجاج قتل الناس على الدنيا وعمرو بن عبيد أحدث للناس بدعة شنعاء قتل الناس بعضهم بعضا.

فلو قلنا في الآخرين ماقاله ذلك العالم في الأولين ألا نكون منصفين؟

إن سيد قطب لم تعجبه خلافة عثمان رضي الله عنه وأخرج خلافته من الخلافة الراشدة واعتبرها فجوة في الإسلام وأثنى على الثورة التي قتلت عثمان , فهل يعجبه حكم عبد الناصر؟

وانظر كتاب العدالة الاجتماعية ص 159 , 172.

http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=18554&highlight=%Cصلى الله عليه وسلم%صلى الله عليه وسلم6%C7%عز وجل8%عز وجل1+%صلى الله عليه وسلم3%صلى الله عليه وسلم4%Cصلى الله عليه وسلم%عز وجلصلى الله عليه وسلم%C7%C9

فعليك بنفسك يا أخي ودع عنك أمر الاموات وعليك بالأحياء الفسّاق الخونة بائعي الشرف والدين والكرامة وما أكثرهم حولك وبين يديك ومن خلفك. أشغل نفسك بهم ان كنت ممن يريد أن يكون رفيقاً لحمزة بن عبد عبد المطلب.

هل من يريد أن يكون رفيقا لحمزة يفعل ما أشرت به.سبحان الله أي فقه هذا؟

وقل الحق من ربك. وأسألك بالله تعالى أن تكون قدوتنا وعالمنا وأستاذنا بالنزول الى الحق كما عهدنا ذلك فيك بأكثر من موقف وأكثر من مناسبة. ولتكن أيضاً كما عهدناك في هذه المسألة وأمسك عليك لسانك. وتذكر قول النبي عليه الصلاة والسلام القائل لأسامة بن زيد (هلا شققت عن قلبه؟)

(أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم).

طور بواسطة نورين ميديا © 2015