• الاختبار: وهذا هو أكثرها استعمالا ?كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ? سورة الأنبياء 35

• نتيجة الاختبار: ?وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ ?سورة البقرة 193.

• الحجة ?ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ وَاللّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ ? سورة الأنعام 23.

وبمثل هذا يتبين لنا أنه كان رحمه الله، يركز على ذكر كل ما جاء في القرآن الكريم، من الآيات المتعلقة بتلك الكلمة القرآنية المراد بيانها وحصر إطلاقها في ضوء القرآن الكريم.

2 - إيضاح الآية القرآنية

تارة يفسر الآية بالآية، وفي الغالب يفسر الآية بالآيات العديدة.

أ - تفسير الآية بالآية: وهذا قليل إذا ما قورن بغيره من بيان القرآن بالقرآن

ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى? فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ? سورة آل عمران الآية 52

بين رحمه الله الحكمة من ذكر قصة الحواريين: التي هي تأسي أمة محمد ? بهم في نصرة الله ودينه: قال تعالى ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ ? الصف الآية14

ب - تفسير الآية بالآيات: ذكر منه رحمه الله الشيء الكثير. وما ذلك إلا لأن: جمع الآيات العديدة، ذات الموضوع الواحد في الموضع نفسه، وتناوله وجمع جزئياته في مكان واحد حسب ترتيب معيّن. يساهم في تكوين رؤى عامة حول موضوعات كتاب الله تعالى، أوالموضوعات التي تناولها المفسرون بشكل مجزء في تفاسيره.من أجل استنباط الهدايات القرآنية بجمع آيات عدة، كلها ترمي إلى توضيح المراد من الآية من مختلف جوانبها.

كما أن هذه العملية تؤدي إلى تيسير عملية التفسير، و توضيح المعنى المراد، وترسيخه في الأذهان .. وازالة أي غموض يكتنف تفسير آيات القرآن الكريم:

ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى: ?وَهَمُّواْ بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُم بَدَؤُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤُمِنِينَ ? التوبة الآية13.

ذكر تعالى في هذه الآية الكريمة أن الكفار هموا بإخراج الرسول ? من مكة. وصرح في مواضع أخرى بأنهم أخرجوه بالفعل: في قوله تعالى: ? يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ ? الممتحنةالآية:1

وقوله تعالى: ? وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِّن قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلَا نَاصِرَ لَهُمْ ? محمد الآية 13 وقوله تعالى: ? وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ?الأنفال الآية 30 و قوله تعالى: ? وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجوكَ مِنْهَا وَإِذاً لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً ?الإسراء الآية76.

وكان رحمه الله يجمع الآيات في نسيج واحد رائع وفي سياق جميل بديع مترابط، ما أن يقرأه القارئ إلا تتشكل في مخيلته الصورة الحقيقية للمعنى المراد، ويتحصل لديه جملة عناصر لذلك الموضوع المراد بيانه.

3 - بيان الإجمال

أورد المؤلف رحمه الله أنواعا كثيرة من بيان الإجمال أورد منها ما يلي:

• الإجمال بسبب الاشتراك:

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015