ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[17 Jan 2009, 05:05 م]ـ

الأخ جند الله

بحثك طويل ولم يتيسر لي أن انظر فيه، ولكن لاحظت من المقدمات أنك تقفز إلى النتائج كما يحلو لك من غير دليل. وإليك بعض الأمثلة:

أولاً: اليم ليس البحر وليس النهر وإنما هو الماء الكثيف، ونحن نعكس ونقول مي.

ثانياً: حاولت أن تقول إن مصر هي مدينة وليست القطر المعروف ولم تقدم أي دليل ولا شك أن يوسف عليه السلام كان في مدينة من مدن مصر فهل يكفي ذكر لفظة مدينة حتى تقفز إلى هذه النتيجة!! وما رأيك بقوله تعالى:" فأرسل فرعون في المدائن حاشرين".

ثالثاً: يبدو أنك لا تعلم أن نهر النيل يتفرع في الشمال وأن هناك عدة بحيرات ضخمة. ومن هنا استنتجت أن المقصود هو البحر الأحمر.

من هنا أنصح أن تعرض كتاباتك على أهل الاختصاص قبل النشر.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[17 Jan 2009, 11:27 م]ـ

ملاحظات حول التشكيك بموقع مصر

كل الدراسات القديمة والحديثة تأكد ان مصر موسى هي مصر الحالية ورغم ماذكره الاخوان جند الشام وبن وهب فلدي الملاحظات التالية:

1) ان النص القرآني اشار الى ان فرعون قد طغى وعلى في الارض ولشعبها قصور وآثار وجيوش وحضارة وغيرها وهذه الحضارة العظيمة غير موجودة حسب هذه المواصفات الا في مصر.

2) ان مدينة فرعون لايمكن ان تكون على البحرالاحمر لأنه لايوجد مكان حضارة واستقرار في مصر الا على وادي النيل حتى وان وجدة بعض الآثار فهي لاتشكل الحضارة العظيمة التي تكلم عنها القرآن.

3) اما ان القول ان كلمة اليم او البحر هو مقصود بها البحر عندما امر الله ام موسى ان تلقي ابنها بالتابوت ثم في اليم فهذا غير صحيح لأن اغلب المفسرين اوضحوا انه النهر هونهر النيل بالذات ولدينا امثلة كثيرة تشير الى ان النهر ممكن ان يطلق عليه بحر كقوله تعالى (مرج البحرين يلتقيان) وكقول الشافعي

(اعرض عن الجاهل السفيه فكل ماقله فهو فيه)

(ما ضر بحر الفرات يوما ان خاض بعض الكلاب فيه)

4) لنا مأخذ على جند الشام وهو اعتماده كثيرا على التوراة في شرحه لوجهة نظره وان ارى لامانع من الاستدلال بالتوراة والاسرائيليات لمعرفة بعض الجوانب التي لم تذكرها الآيات والاحاديث النبوية على ان لانجعلها امور قاطعة فلا يخفى ما في التورات من تحريف.

5) اما قولك ان المسافة كبيرة بين ممفيس مدينة فرعون والبحر الاحمر وبذا لايمكن لموسى واصحابه ان يلتقيا عند البحر فهذا صحيح خاصة وان البحر الاحمر يبعد مسافة 120 كم تقريبا، ولكنك افترض ان موسى واصحابه كانوا يسيرون على اقدامهم فلماذا لم تفترض انهم كانوا يركبون على احد الدواب كما هو الحال بفرعون وجيشه وممكن بذلك ان يلتقوا بهم بعد مسيرة عدة ايام فلا دليل انهم التقوهم في نفس اليوم او بالغد.

6) لماذا لا نفرض ان موسى (ع) قد عبر نهر النيل وليس البحر الاحمر فيمكن انهم قد

سكنوا غرب النهر ثم انهم اتجهوا شمالا ليصلوا الى مكان ضحل او به مراكب حتى يعبروا الى الضفة الاخرىوبذا ممكن ان يكون وصل اليهم فرعون في نفس اليوم او بالغد اذا لم يكن لهم دواب يركبونها.

7) كما تروي كتب التاريخ فان يوسف (ع) قد سجن في مكان مدينة الفيوم (روي ان اسم الفيوم جاء من عدد الايام التي قضاه يوسف في السجن وهي الفي يوم) واذا علمنا ان الفيوم تقع غرب النيل وانه لايمكن ان يقع السجن بعيدا عن المدينة فهذا ممكن ان يدلنا ان مدينة فرعون كانت الى الغرب من النيل.

8) في القرآن ذكر ان الله قد نجى فرعون ببدنه لكي يجعله آية ونحن نشاهد هذه الآيات بجثث وموميآت الفراعنة وملوكهم في مدن وادي النيل فقط وليس في مكان اخر وهذا اكبر دليل ان موسى (ع) انطلق من وادي النيل وليس من مدينة على البحر الاحمر

الموضوع قديم

أحسن الله إليكم

ابن وهب يقول أن مصر هي مصر المعروفة فأي معنى لقولكم - وفقكم الله -

(ورغم ماذكره الاخوان جند الشام وبن وهب)

فما معنى (رغم ما ذكره ابن وهب)

طور بواسطة نورين ميديا © 2015