الدكتور محمد الخضيري: هذا المعنى كان حاضرا في ذهن الصحابة وفي ذهن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعن أبي هريرة-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: " إن الله كتب عليكم الحج" فقال رجل: أفي كل عام يا رسول الله؟ فأعرض عنه، حتى عاد مرتين أو ثلاثًا، ... فقال: "والذي نفسي بيده، لو قلت: نعم لوَجَبَتْ، ولو وجبت عليكم ما أطقتموه .. "والثانية في غزوة بدر لما قال:" أشيروا علي أيها الناس", فقام له أبو بكر والمهاجرين ,وفي كل مرة يقول:"أشيروا علي أيها الناس" وهو يريد الأنصار لأن العهد بينه و بينهم أن يدافعوا عنه إذا جاء عدو للمدينة ,فأراد النبي -صلى الله عليه وسلم -أن يتأكد أن العهد وراء ذلك إذا خرجوا خارج المدينة, فقام سعد بن معاذ و أسيد بن حضير وقام صحابة من الأنصار وقالوا:والله لا نقول كما قالت بنو إسرائيل: {فاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24)} المائدة, ولكن نقول اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكم مقاتلون.

الدكتور مساعد الطيار: وهذا يدل على استفادتهم من قصص بني إسرائيل.

الدكتور محمد الخضيري: وأنهم كانوا يستفيدون منها في الحياة , فليست الفائدة هي ثمرات ثقافية وتحليلات, بل علم وعمل مباشر في الحياة.

الدكتور مساعد الطيار:وهذه فيها إشارة إلى أن قصة موسى - عليه السلام -في المائدة قد نزلت قبل بدر , لأنه استشهد بها في هذا المقام.

الدكتور محمد الخضيري: ومن اللطائف الدكتور يحي بن إبراهيم اليحي - أستاذ التاريخ والسيرة النبوية في الجامعة الإسلامية- يقول: " أستطيع أن أرتب الأحاديث النبوية على ترتيب السيرة من بداية البعثة إلى وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- " فقلت له: هذا صعب ,فقال: اعطني ما شئت و أستطيع أن أقول لك متى وقع هذا في السنة الأولى أو الثانية أو العاشرة, وبالفعل ذكرت له عدة أحاديث وأجاب عليها , وهو لا يقول وقعت في اليوم الفلاني أو الشهر الفلاني لكن يستطيع ذلك بجمع النصوص وذكر بعض الأحداث.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: ولماذا لا يفعل ذلك؟

الدكتور محمد الخضيري:هو يتمنى ذلك ولكنه يقول أن هذا المشروع ضخم جدا ويحتاج إلى جهد كبير.

الدكتور مساعد الطيار: لعله يرسم المنهج فلعله يأتي بعده من يكمله.

الدكتور محمد الخضيري: ذكرت له حديث , فقال لي هذا من رواه فقلت له رواه الصحابي كذا , فقال هذا لم يسلم إلا في السنة الفلانية , وهكذا ..

الدكتور عبد الرحمن الشهري: هذا ممكن ولكنه يحتاج إلى علم بالأحاديث والسيرة والتفسير , لكنه ممكن.

الدكتور مساعد الطيار: إذا كان عندنا مشاريع علمية أو عملية نجزم يقينا أننا لا نستطيع أن نقوم بها , فليس من الحكمة أن نميتها أيضا , على الأقل ننشرها بين الأمة بطريقة ما , لعل أحد يأتي ويتمها.

الدكتور محمد الخضيري: كأن يكتب مقالة عن هذا مثلا.

الدكتور عبد الرحمن الشهري: يذكرون أن ابن العربي ذكر في كتابه التفسير - وقد تكلم عن علم المناسبات بين السور - , يقول وهذا علم قد فتح علينا فيه , ثم لم أجد له طالبا فطويته وجعلته بيني وبين الله , وليته كتب.

الدكتور محمد الخضيري: لعلنا بهذا نصل لختام الحلقة نسأل الله أن يعيننا في الحلقات القادمة.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت , استغفرك وأتوب إليك.

انتهى اللقاء

ـ[تيماء]ــــــــ[28 Sep 2008, 11:08 م]ـ

http://www.3lm-alkitab.com/bg/3.gif

اللقاء السادس

موضوع اللقاء الرئيسي:

- تابع موضوعات سورة البقرة.

موضوعات اللقاء الفرعية:

- تفسير معنى قوله تعالى: {واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان}

- بيان أن السحر كفر.

- حقيقة هاروت وماروت وكونهم فتنة.

- تقرير أن لله أن يبتلي عباده بما يشاء.

- ألفاظ القرآن جاءت بأبين ما يكون.

- الجمع بين مسألة عصمة الأنبياء وما وقع منهم من ذنوب.

- قواعد عامة في مسألة عصمة الأنبياء.

- إنكار ذنوب الأنبياء التي جاءت الإشارة إليها في القرآن الكريم تكذيب لله تعالى.

- الخلط الذي وقع فيه بعض المفسرين في قصة داود عليه السلام مع الخصم الذين تسوروا المحراب.

- تقرير أن الآية في القرآن قد يراد بها الآية الشرعية أو الآية الكونية.

- إثبات نسخ الآيات الشرعية وأنه لحكمة يعلمها الله.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015