ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[30 Jul 2008, 01:20 م]ـ

الاختلاف في البسملة هو أهون الاختلافات في أعداد الآيات في سور القرآن، والتي طالت سبعين سورة ..

ومن الواضح أن أدنى اختلاف في رقم آية واحدة يترتب عليه اختلاف أكبر في مواقع آيات السورة.

السؤال هنا: هل كان هذا الاختلاف موجودا زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة؟ ألم يكونوا على بينة من اعتبار البسملة هكذا أو هكذا؟ هل كانوا منقسمين فريقين؟ هل أباح لهم الرسول مثلا هذا الاختلاف؟ إذا كان ذلك فهو حجة لتبرير تضارب الآراء في عدد آيات القرآن وفي أعداد الآيات في أكثر سوره .. وربما يفهم منه جواز ترتيب آيات القرآن بطرق مختلفة ..

وإذا لم يكن هذا الاختلاف موجودا، فمتى جاء؟ ولماذا؟ وهل هو جائز؟ أليس خروجا على الحالة الأولى التي كانت زمن الرسول صلى الله عليه وسلم؟

قد يقول قائل: لا يترتب على الاختلاف في أرقام الآيات زيادة أو نقصان في كتاب الله، وكتاب الله محفوظ .. ونحن نؤمن بهذا أيضا، ولكن من حقنا أن نصل إلى إجابة يقينية في هذه المسألة .. إذا لم يكن رقم آية البسملة واحد، باعتبار أن الرقم واحد هو رقم الآية (الحمد لله رب العالمين) فماذا يكون رقم البسملة؟ أيكون صفرا؟ أم أنها تكون آية منفصلة عن القرآن؟

أتمنى أن نتوقف عن ترديد كل ما قاله القدماء، القرآن بين أيدينا، ولا بد أن نجد فيه الإجابة الصحيحة الشافية لكل تساؤلاتنا ..

لا يمنعني من تحقيق أمنيتكم بالتوقف عن ترديد ما قاله الأوائلُ إلا ما أعلمه من أنَّ الله قد قضى أن لا يأتي على الأنام زمنٌ إلا والذي بعده شرٌ منه حتى تقوم الساعةُ , قال صلى الله عليه وسلم في الصحيح عنه (لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم) , ولا أشكّ في أنّ هذا الشر ليس متعلقاً بالوقت وطلوع الشمس وغروبها وتقارب الوقت ونزع البركة بقدر ما يتعلق بعُمَّار الزمنِ من الأحياء, وهذا أصلٌ عظيمٌ جداً للباحثين الذيت تأخرت عصورهم وبعدت أمصارهم , ينبغي لمن خُيِّلَ إليه خرقُ العادة له في الغنى عن ما قاله الأوائلُ أن يستصحبه معه دائماً لينصفَ نفسه من الأوائل رضي الله عنهم.

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[30 Jul 2008, 01:32 م]ـ

الآن فهمت سر تعلق الأستاذ عبد الله جلغوم وشغفه بما يسمى بـ (الإعجاز العددي).

ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[30 Jul 2008, 02:29 م]ـ

لا يمنعني من تحقيق أمنيتكم بالتوقف عن ترديد ما قاله الأوائلُ ينبغي لمن خُيِّلَ إليه خرقُ العادة له في الغنى عن ما قاله الأوائلُ أن يستصحبه معه دائماً لينصفَ نفسه من الأوائل رضي الله عنهم.

يا أخي الكريم

أنت تعلم أنني مثلك تماما أحترم القدماء وأجلهم وأقر أننا مدينون لهم بالكثير الكثير، وحينما أقول أتمنى التوقف عن ترديد ما قاله القدماء فهذا يعني أن لا نتوقف عند النقطة التي انتهوا اليها ..

أين نحن؟ أين دورنا؟

أنت في إجابتك على سؤال الأخ تركي ذكرت له اختلاف القدماء في البسملة .. فهل زدت على ذلك؟ أين رأيك أنت .. هل تعتقد أنك أجبت على سؤاله؟

وأنا سألتك [فماذا يكون رقم البسملة؟ أيكون صفرا؟ أم أنها تكون آية منفصلة عن القرآن؟] ... المطلوب الإجابة على السؤال ..

هكذا يكون زماننا فعلا كما أسلفت، نحن عاجزون عن الوصول إلى إجابة منطقية معقولة .. ولهذا فنحن نكتفي بتكرار ما قيل دون أن يكون لنا رأي واضح.

ـ[عبدالله جلغوم]ــــــــ[30 Jul 2008, 02:35 م]ـ

الآن فهمت سر تعلق الأستاذ عبد الله جلغوم وشغفه بما يسمى بـ (الإعجاز العددي).

حبذا أخي الكريم أن تذكر ما الذي فهمته بوضوح حتى نطلع عليه، فإن كنت مصيبا شكرناك وإن كنت مخطئا صوبناك، وذكرنا لك الحقيقة. ولا أرى ضرورة لنخمن ما في نفسك. ننتظر توضيحا مع الشكر، ولا أظن أنك تعرف سر شغفي بالاعجاز العددي أكثر مني ...

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[30 Jul 2008, 05:07 م]ـ

يا أخي الكريم

أنت تعلم أنني مثلك تماما أحترم القدماء وأجلهم وأقر أننا مدينون لهم بالكثير الكثير، وحينما أقول أتمنى التوقف عن ترديد ما قاله القدماء فهذا يعني أن لا نتوقف عند النقطة التي انتهوا اليها ..

أين نحن؟ أين دورنا؟

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015