لماذا كان صلى الله عليه و سلم يحب سورة الأعلى؟

ـ[المرابط]ــــــــ[01 Sep 2008, 01:18 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله.

هنيئا لكم بقدوم شهرالبركات

قرأت في العديد من التفاسير هذا الحديث.

عن علي رضي الله عنه " كان يحب صلى الله عليه و سلم سبح اسم ربك الأعلى." (1)

و قد حاولت البحث عن سر محبته صلى الله عليه و سلم لها فوجدت كلاما نافعا لسيد قطب رحمه الله قال فيه:" وحق لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يحب هذه السورة وهي تحيل له الكون كله معبداً تتجاوب أرجاؤه بتسبيح ربه الأعلى وتمجيده، ومعرضاً يحفل بموحيات التسبيح والتحميد: {سبح اسم ربك الأعلى. الذي خلق فسوى. والذي قدر فهدى. والذي أخرج المرعى، فجعله غثاء أحوى} .. وإيقاع السورة الرخي المديد يلقي ظلال التسبيح ذي الصدى البعيد ..

وحق له ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يحبها، وهي تحمل له من البشريات أمراً عظيماً. وربه يقول له، وهو يكلفه التبليغ والتذكير: {سنقرئك فلا تنسى ـ إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى ـ ونيسرك لليسرى. فذكر إن نفعت الذكرى} .. وفيها يتكفل له ربه بحفظ قلبه لهذا القرآن، ورفع هذه الكلفة من عاتقه. ويعده أن ييسره لليسرى في كل أموره وأمور هذه الدعوة. وهو أمر عظيم جداً.

وحق له ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يحبها، وهي تتضمن الثابت من قواعد التصور الإيماني: من توحيد الرب الخالق وإثبات الوحي الإلهي، وتقرير الجزاء في الآخرة. وهي مقومات العقيدة الأولى. ثم تصل هذه العقيدة بأصولها البعيدة، وجذورها الضاربة في شعاب الزمان: {إن هذا لفي الصحف الأولى. صحف إبراهيم وموسى} .. فوق ما تصوره من طبيعة هذه العقيدة، وطبيعة الرسول الذي يبلغها والأمة التي تحملها .. طبيعة اليسر والسماحة .. "

وكل واحدة من هذه تحتها موحيات شتى؛ ووراءها مجالات بعيدة المدى ..

فهل من سر آخر يبين سبب محبة رسول الله صلى الله عليه و سلم لهذه السورة؟

ــــــــــــــــــــــــ

(1) أخرج أحمد في مسنده: 1/ 96 و الهيثمي في المجمع 7/ 136 و البزار برقم: 775 , 776 , وابن عدي في الكامل: 2/ 533 بسند ضعيف.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015