وقوله: (أَرْبَعَ عَشْرَةَ مِائَةً) خبر لمحذوف؛ أي: نحن أربع عشرة مائة.

(قَالَ) سلمة - رضي الله عنه -: (ثُمَّ جَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ ثَمَانِيَةٌ)؛ أي: من الناس، (فَقَالُوا: هَلْ مِنْ طَهُورٍ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: "فَرِغَ الْوَضُوءُ") بفتح الواو، كما تقدّم؛ أي: انتهى ماء الوضوء، والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.

مسائل تتعلّق بهذا الحديث:

(المسألة الأولى): حديث سلمة بن الأكوع - رضي الله عنه - هذا بهذا السياق من أفراد المصنّف - رحمه الله -.

وأخرجه البخاريّ - رحمه الله - بسياق آخر، فقال:

(2982) - حدّثنا بشر بن مرحوم، حدّثنا حاتم بن إسماعيل، عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة - رضي الله عنه - قال: خَفَّت أزواد القوم، وأملقوا، فأتوا النبيّ - صلى الله عليه وسلم - في نحر إبلهم، فَأَذِن لهم، فلقيهم عمر، فأخبروه، فقال: ما بقاؤكم بعد إبلكم؟ فدخل على النبيّ - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله ما بقاؤهم بعد إبلهم؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "نَادِ في الناس، فيأتون بفضل أزوادهم"، فبُسِط لذلك نِطَع، وجعلوه على النِّطَع، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فدعا، وبَرَّك عليه، ثم دعاهم بأوعيتهم، فاحتثى الناس، حتى فرغوا، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله". انتهى (?).

(المسألة الثانية): في تخريجه:

أخرجه (المصنف) هنا [5/ 4510] (1729)، و (أبو داود) في "الزكاة" (1663)، و (أحمد) في "مسنده" (3/ 34)، و (أبو عوانة) في "مسنده" (4/ 200)، والله تعالى أعلم.

(المسألة الثالثة): في فوائده:

1 - (منها): بيان حسن خُلُق النبيّ - صلى الله عليه وسلم -، حيث اهتمّ لأصحابه، وأمرهم أن يجمعوا ما بقي من أزوادهم.

2 - (ومنها): جواز المشورة على الإمام بالمصلحة، وإن لم يتقدّم الاستشارة منه.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015