1858 - سمعت أبي يقول أخطأ شعبة في حديث سلم بن عبد الرحمن عن أبي زرعة تسموا باسمي وكره الشكال فقال عبد الله بن يزيد النخعي قال أبي إنما هو سلم بن عبد الرحمن

4 - -وقال أيضا:

1859 - سمعت أبي يقول أخطأ شعبة في حديث علي بن زيد عن يوسف بن مهران فقال يوسف بن ماهك وهو خطأ إنما هو بن مهران.

5 - -وقال أيضا:

1936 - حدثني أبي قال حدثنا غندر قال حدثنا شعبة قال سمعت يونس بن عبيد قال سمعت يونس بن جبير قال سمعت رجلا سأل بن عمر أنه نذر أن يصوم كل يوم اثنين قال أبي إنما هو زياد بن جبير ولكن أخطأ فقال يونس بن جبير قال أبو عبد الرحمن لا أدري أخطأ فيه شعبة أو غندر.

6 - -حديث " من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عصم من فتنة الدجال ".

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " (3/ 509):

شاذ.

أخرجه الترمذي (2/ 145): حدثنا محمد بن بشار: حدثنا محمد بن جعفر: حدثنا شعبة عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم به. حدثنا محمد بن بشار: حدثنا معاذ بن هشام: حدثني أبي عن قتادة بهذا الإسناد نحوه.

قال أبو عيسى:" هذا حديث حسن صحيح ".

قلت: الحديث صحيح بغير هذا اللفظ، و أما هذا، فشاذ أخطأ فيه شعبة أو من دونه، و قد أخطأ شعبة في موضع آخر منه، فالأول قوله: " ثلاث " و الصواب: " عشر ". فقال أحمد (6/ 446): حدثنا محمد بن جعفر و حجاج: حدثنا شعبة به بلفظ:" من قرأ عشر آيات من آخر الكهف عصم من فتنة الدجال ".

و هكذا أخرجه مسلم (2/ 199): حدثنا محمد بن المثنى و ابن بشار قالا: حدثنا محمد بن جعفر به و لم يسق لفظه، و إنما أحال به على لفظ هشام الدستوائي قبله عن قتادة و هو بلفظ:" من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال ".

ثم قال مسلم عقب سياقه لسند شعبة:

" قال شعبة: " من آخر الكهف "، و قال همام: " من أول الكهف "، كما قال هشام".

قلت: و هذا معناه أن رواية شعبة عند مسلم متفقة مع رواية همام و هشام في لفظة" العشر "، و مخالفة لها في لفظة " أول " و هي عند مسلم و الترمذي و كلاهما من طريق ابن بشار، و مع ذلك فقد اختلفت روايتاهما عنه في اللفظ الأول، فمسلم قال: " العشر " و الترمذي قال: " ثلاث " كما اختلفت في الحرف الأول، فعند مسلم "آخر الكهف "، و عند الترمذي " أول الكهف "، و في كل من الروايتين صواب و خطأ، فقوله: " ثلاث " خطأ مخالف لعامة الرواة الثقات عن قتادة، و كلهم قالوا: "عشر ". و قد ذكرت أسماءهم في " السلسلة الأخرى " 582) و قوله: " أول الكهف" صواب لموافقته الثقات، و يبدو لي أن شعبة نفسه كان يضطرب في رواية هذا

الحديث فتارة كان يقول: " عشر " كما هي رواية أحمد و مسلم عنه، و تارة يقول:" ثلاث " كما في رواية الترمذي هذه، و هي شاذة قطعا، و تارة يقول: " آخر الكهف " كما روايتهما، و أخرى يقول: " أول الكهف " و هي الصواب كما بينته في المصدر المشار إليه آنفا، و كان الغرض هنا بيان الشذوذ في المكان الأول، و قد يسر الله لنا ذلك فله الحمد و المنة.

7 - -قال عبد الله بن أحمد في العلل:

قال أبي: ...... وأخطأ شعبة في اسم أبي الثورين. فقال: أبو السوار، وإنما هو أبو الثورين.

قلت لابي: من هذا أبو الثورين؟ فقال: رجل من أهل مكة مشهور، اسمه محمد بن عبد الرحمان من قريش. قلت لأبي: إن عبد الرحمان بن مهدي زعم أن شعبة لم يخطأ في كنيته. فقال: أبو السوار. قال أبي: عبد الرحمان لا يدري، أو كلمه نحوها. ((العلل)) (1210).

8 - - قال ابن هانئ:

وسمعت أبا عبد الله يقول: ما أكثر ما يخطئ شعبة في أسامي الرجال، وذكر له حديث عبد ربه، عن عمران بن أبي أنس، حديث الصلاة مثنى مثنى، تشهد في كل ركعتين، وتخشع وتضرع وتمسكن. فقال: هو أنس بن أبي أنس، وإنما هو الصحيح: عمران بن أبي أنس. ((سؤالاته)) (2374).

9 - -وقال أيضا:

وسمعته (يعني أبا عبد الله) وذكر خطأ شعبة في الأسماء. فقال: جعل سلم بن عبد الرحمان، عبد الله بن يزيد. قيل له: في حديث الشكال؟ قال: نعم. ((سؤالاته)) (2376).

10 - -قال عبد الله بن أحمد في كتاب العلل:

2284 - حدثني أبي قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن يزيد بن خمير قال سمعت عبد الله بن أبي موسى قال أرسلني مدرك أو بن مدرك إلى عائشة فقلت لآذنها كيف استأذن عليها قال قل السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين السلام على أمهات المؤمنين أو أزواج النبي السلام عليكم فدخلت عليها سمعت أبي يقول يزيد بن خمير صالح الحديث قال أبي عبد الله بن أبي موسى هو خطأ أخطأ شعبة وهو عبد الله بن أبي قيس.

11 - -قال عبد الله في العلل:

5489 - حدثني محمد بن بشار بندار قال حدثنا محمد بن أبي عدي عن شعبة عن منصور عن سدوس عن البراء بن قيس عن حذيفة قال ما أبالي إياه مسست أو أذني. سألت أبي عن هذا الحديث فقال أخطأ فيه شعبة على منصور إنما هو منصور عن إياد بن لقيط السدوسي فأخطأ فقال سدوس.

هذا وإن بدا لي شيء آخر سأتحفك به إن شاء الله تعالى.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015