وهذا إسناد ضعيف؛ لضعف عبد الله بن سعيد، فقد نقل ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " 5/ 85 (336) عن أحمد أنَّه قال فيه: ((منكر الحديث، متروك الحديث))، ونقل البخاريُّ في " التاريخ الكبير " 5/ 15 (307) عن يحيى القطان أنَّه قال فيه: ((استبان لي كذبه في مجلس))، وقال النَّسائيُّ في " الضعفاء والمتروكون " (343): ((متروك الحديث)).

قلت: وهذا الحديث لعله مما اقترفته يداه وذلك أنَّ قوله: ((فليبتدئ بركبتيه)) أغرب بها عن الدراورديِّ وعبد الله بن نافع في حديثيهما، عن أبي هريرة، وأين هذا الراوي المتروك حتى ينفرد عن مثل هذين الراويين، فبمثل هكذا إغرابات وتفرّدات يعرف زيغ الراوي عن جادة الصواب.

وقد روي نحو هذا الحديث عن أنس، ولا يصح.

فأخرجه: الدارقطنيُّ 1/ 344 ط. العلمية و (1308) ط. الرسالة، والحاكم 1/ 226، وابن حزم في " المحلى " 4/ 84، والبيهقي 2/ 99، والحازمي في " الاعتبار ": 122 ط. الوعي و (88) ط. ابن حزم، وابن الجوزي في " التحقيق في أحاديث الخلاف " (519) من طريق العلاء بن إسماعيل العطار، قال: حدثنا حفص بن غياث، عن عاصم الأحول، عن أنس، قال: رأيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كبّر حتى حاذى بإبهاميه أذنيه، ثمَّ ركعَ حتى استقرَ كلُ مفصلٍ منه في موضعهِ، ثم رفعَ رأسَهُ حتى استقرَ كلُ مفصلٍ منه في موضعه، ثم انحطّ بالتكبيرِ، فسبقتْ ركبتاه يديه.

قال الدارقطني عقبه: ((تفرّد به العلاء بن إسماعيل، عن حفص بهذا الإسناد، والله أعلم))، وقال الحاكم: ((هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين، ولا أعرف له علة ولم يخرجاه)).

قلت: والصواب ليس كما قال الحاكم، فالعلاء بن إسماعيل مجهول، قال ابن حجر في " لسان الميزان " (5271): ((أخرج له الحاكم في " المستدرك " وسكت عنه الذهبيُّ في تلخيصه))، وقال ابن القيم في " زاد المعاد " 1/ 221: ((مجهول))، وقد تعقّب ابنُ عبد الهادي في " تنقيح تحقيق أحاديث الخلاف " (579) الحاكمَ بجعل الحديث على شرط الشيخين فقال: ((وليس كما قال، العلاء بن إسماعيل غير معروف)). ثم إنَّ حديث حفص بن غياث المحفوظ أنَّه يرويه عن عمر موقوفاً، قال ابن حجر في " لسان الميزان " عقب (5271): ((وخالفه – يعني: العلاء بن إسماعيل – عمرُ بنُ حفص بن غياث وهو من أثبت الناس في أبيه، فرواه عن أبيه، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، وغيره عن عمر موقوفاً عليه، وهذا هو المحفوظ، والله أعلم)) انتهى.

وقد أنكر أبو حاتم هذا الحديث، فقال فيما نقله عنه ابنه في " العلل " (539): ((هذا حديث منكر))، ثم في سماع عاصم من أنس شيء، فإنَّه وإنْ أتى بصيغة تحديث عنه - في غير هذا الحديث - إلا أنَّ العلائي قال في " جامع التحصيل " (317): ((لم يسمع من أنس شيئاً))، فإنْ قيل: فإنَّه قال في " مسند أحمد " 3/ 111: ((سمعت أنساً)) فنقول: هذا لم يرد إلا في موضع واحد، والسند هناك معلّق فلا يعوّل عليه.

وقد روي بنحوه من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.

أخرجه: ابن خزيمة (628) بتحقيقي، ومن طريقه ابن حبان كما في " إتحاف المهرة " 5/ 95 (5001)، والبيهقيُّ 2/ 100 من طريق إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن سلمة، عن مصعب بن سعد، عن سعد: كُنَّا نضعُ اليدين قبلَ الركبتينِ فأمرنا بالركبتين قبل اليدين.

وهذا الإسناد مسلسل بالضعفاء فالأول: إبراهيم بن إسماعيل، قال عنه ابن حبان في "الثقات " 8/ 83: ((في روايته عن أبيه بعض المناكير))، وقال العقيلي 1/ 44: ((حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، قال: كانَ ابن نمير لا يرضى إبراهيم بن إسماعيل ويضعّفه، قال: روى مناكير)).

وأما الثاني: إسماعيل بن يحيى، قال عنه الدارقطنيُّ في "الضعفاء والمتروكون " (86): ((متروك))، وقال ابن الجوزي في " الضعفاء والمتروكون " (427): ((قال الأزدي: متروك الحديث)).

وأما الثالث: يحيى بن سلمة بن كهيل، فقد قال عنه البخاريُّ في " الضعفاء الصغير " (397): ((في حديثه مناكير))، وقال عنه النَّسائيُّ في " الضعفاء والمتروكون " (631): ((متروك الحديث))، وذكره الدارقطنيُّ في " الضعفاء والمتروكون " (574).

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015