ـ[ابو عبد الرحمن الفلازوني]ــــــــ[22 - 08 - 08, 12:14 ص]ـ

[ quote= كريم البحيرى;881484] السلام عليكم

قال الشيخ الحوينى ان كتاب تقريب التهذيب والكاشف والخلاصة كلها كتب غير مفيدة

[/ qu

يجب ان نعلم ان الشيخ ابواسحاق حفظه الله يؤخذ من قوله ويرد مثله مثل سائر العلماء وطلبة العلم. وأظن أن رأي الشيخ في هذة الكتب بانها غير مفيدة _ يخالفه الواقع حيث اننا لم نجد احد من العلماء المعاصرين الا ويعول على هذين الكتابين .. ولو قرأنا لتلاميذ الشيخ لوجدناهم انما يعولون على التقريب اكثر من تعويلهم على غيره من الكتب.

وأظن انى قرأت أكثر من مرة للشيخ في تعليقة على الاحاديث في مجلة التوحيد يعول ويحيل الى التقريب.

وهل كتاب مثل التقريب او مثل الكاشف او الخلاصة مما ينتظر ان يشهد لها احد من المعاصرين كائن من كان انها مفيدة او لا؟ بل مافي هذة الكتب يشهد لها انها من اوائل الكتب التى يبدء بها مثلي كطويلب علم صغير.

علما" اننى من محبي الشيخ.ولكن الحق احق بلأتباع

ـ[مسدد2]ــــــــ[22 - 08 - 08, 03:09 ص]ـ

يحب الانتباه الى مدار كلام الشيخ الحويني لادراك مغزاه وعدم الشرود خارج ما أراده ..

التقريب والكاشف والخلاصة كتب مفيدة من حيث الكشف عن أسماء:

1 - المتفق على إمامتهم

2 - أو ضعفهم

3 - أو هم ثقات عند سائر العلماء وقد تُكُلّم فيهم بما لا يلتفتُ له

4 - أو العكس، اي ضعفاء لا شك في ضعفهم مع ورود توثيق لا يُلتفت اليه

هذه النماذج لا شك ان الكتب المختصرة مفيدة فيها ومختصرة للوقت اختصاراً لا طائل للعودة الى المطولات للوصول الى النتيجة ذاتها. فإذن حيث يكون ثمة حكم نهائي قابل للانسحاب والتطبيق على جميع مرويات راوٍ ما، فنعم التقريب ليس فقط مفيد، بل هو أفيد من غيره من القصار والمطولات.

لكن حينما تضطرب أقوال المعدلين والمجرحين في راو ما حيث لا حسم في القضية نهائي، فحينها ماذا تفيد كلمة صدوق الاجمالية؟ هل تجعل كل مرويات الراوي حسنة لأن ابن حجر جزم انه صدوق؟ وهل يُختزل الواقع المتناقض في مواقف المعدلين والمجرحين بكلمة؟

والرواة الثقات الذين لا كلام فيهم أقل بكثير من الرواة الذي فيهم كلام ما، والحكم على حديثهم لا يفيد فيه التقريب أبداً. بل لعل الكاشف والخلاصة افيد اذ هما يبينان ان في المسألة ثمة خلاف، في حيث ان التقريب يحاول حسم قضية لا تنحسم.

فاعتماد الكثيرين على التقريب من باب بيان الاعتماد على ما لا خلاف فيه، لكن حينما تكون القضية محل تنازع بين المعدلين والمجرحين، فالامر مختلف. وهو الاكثر الغالب ولهذا الاحاديث الحسنة والضعيف ضعفا خفيفا اكثر عددا من الصحيح بكثير.

والله اعلم.

مسدد2

ـ[أم جمال الدين]ــــــــ[22 - 08 - 08, 08:12 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنّ للشيخ رأيه الذي استقاه من خبرته، ذلك الرأي الذي بناه على مدار السنين .. فإن لم يكن يعجبك رأيه فلا بأس .. خذ بخلافه!

ولكن الرّجاء عدم التجريح في الشيخ، لا بشكل ملحوظ ولا (من تحت الطاولات) ..

فإن كان الشيخ غائباً .. فالله شاهد ..

وعُذراً قد لا يكون لكلامي هذا أي أهمية، مع أهل الحديث الذين يزنون كلامهم قبل قوله، ولكن حتّى لا يخطئ أي شخص خاصة ممن هم مثلي .. ليس لديهم باع في الحديث كما لدى الشيخ ..

ـ[ابو عبد الرحمن الفلازوني]ــــــــ[22 - 08 - 08, 09:47 ص]ـ

أخينا مسدد سدده الله وبارك فيه

.. جزاكم الله خيرا" وهذا ما فهمته من كلام الشيخ حفظه الله تعالى وبارك لنا فيه وفى علمه ونفعنا به. والشيخ اخوانى انما قال ذالك حفظه الله رادا" على بعض اساتذة الجامعة اللذين كما قال يجعلون هذة الكتب كالقرأن.وأسأل الله تعالى أن يغفر لى .. ولكن أنا ما أقصد التجريح أخوانى .. وهل اذا قلت يؤخذ من قوله ويرد فهل هذا تجريح .. بل كل يؤخذ من قوله ويرد حقا" الا النبي صلى الله علية وسلم ... وانا أعلم أن هذا رأي الشيخ وهو رأي يحترم وقد يكون وهو له وجه كبير , وأنا فى كثير من الأراء أرجح ما رجحه شيخنا الحوينى حفظه الله فأنا ممن رأي الشيخ حفظه الله واخذ عنه ,ومن اللذين يحبونه حبا" جما" بدون تقديس ... ولكن ما اقصده إنما موجه الى بعض أخوانى (قليل البضاعة مثلي وتُلَيمٍذ صغير) الذين يأخذون هذا الكلام فيفهم أن هذة الكتب غير مفيدة فعلا" ولا يعول عليها, فيضيع ويهمل جهد قام به أئمتنا مثل ابن حجر والذهبي او الخزرجي ..

وأستغفر الله .. أستغفر الله أن أكون ممن يجرح فى مشايخنا أو علمائنا ... وأسأله الله تعالى أن يغفر لي

_

اخي مسدد للتنبيه .. كلام الشيخ فى الدقبقة48:41 (ابتسامة)

ـ[أبو حفص ماحية عبد القادر]ــــــــ[23 - 08 - 08, 08:55 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بحق كلام أبي إسحاق يحتاج إلى تعليل قوي؟ صحيح؛ لا يجب أن نسارع في التخطئة كما أنه من العجيب قبوله بكل راحة؟؟ ... فهل للشيخ أبي إسحاق أو أحد طلابه و محبيه أن يفسر و يبين ما ذهب إليه من كلامه هو لا من كلام غيره؛ ثم هل ممّن سبقه أو من كبار هذا العصر من سبقه بها؟

أرجو من الجميع نبذ التعصب للأشخاص فإن ذلك مما يعمي و يصم و يذهل عن الحق.

العصبية للدليل و القول الراجح المسند إلى الحجة و البرهان.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015