ما الجواب عمن يرى جواز زخرفة المساجد مستدلا بالحديث

ـ[أبو أميمة المغترب]ــــــــ[19 - 08 - 08, 06:58 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي الاحباء لدي سؤال أرجو الجواب عنه ان كان ذلك ممكنا و هو:

1 - ما الجواب عمن يرى جواز زخرفة المساجد مستدلا بالحديث الذي رواه البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر أن: ((المسجد كان على عهد رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - مبنيًا باللبن وسقفه بالجريد وعمده خشب النخل، فلم يزد فيه أبو بكر شيئًا، وزاد فيه عمر وبناه على بنيانه في عهد رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - باللبن والجريد أعاد عمده خشبًا، ثم غيره عثمان فزاد فيه زيادة كبيرة، وبنى جداره بالحجارة المنقوشة، والقصة، وجعل عمده من حجارة منقوشة وسقفه بالساج.))

فالحديث صريح في أن عثمان 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - جعل بعض الزخارف في المسجد النبوي و هو أحد الخلفاء الراشدين الذين أمرنا النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بالتمسك بسنتهم ,فان قيل أن عثمان1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - انما شيده و حسنه بما لا يقتضي الزخرفة كما نقل الحافظ في الفتح عن ابن بطال, فلماذا اذن أنكر الصحابة فعله كما روى ذلك البخاري في صحيحه أيضا عن عثمان بن عفان -1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - - قال عند قول الناس فيه حين بنى

مسجد رسول الله - - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - -: ((انكم أكثرتم وإني سمعت رسول

الله يقول، {من بنى مسجدا - قال بكير: حسبت أنه قال: يبتغي به وجه

الله - بنى له الله له مثله في الجنة}.))

2 - و ما الجواب عمن يرى أن زخرفة المساجد المنهي عنها انما هي خاصة بجعل الصور والتماثيل فيها و ذلك جمعا بين أثر ابن عباس رضي الله عنهما الصحيح: ((لتزخرفنها كما زخرفت اليهود و النصارى)) , و بين الحديث الذي رواه البخاري كذلك عن عائشة أم المؤمنين أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة فيها تصاوير فذكرتا للنبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فقال: {إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة}.

أرجو منكم اخواني الاجابة سريعا فأنا متوقف عن كتابة البحث مؤقتا ريثما أتلقى اجاباتكم و جزاكم الله خيرا و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[مؤيد السعدي]ــــــــ[19 - 08 - 08, 10:48 م]ـ

لتزخرفنها كما زخرفت اليهود و النصارى

إذا كان المقصود ب "كما" أي بنفس الطريقة فهم (أي اليهود والنصرى) اتخذوا رسومات وتماثيل للأنبياء والصالحين

... بانتظار البيان

ـ[أبو أميمة المغترب]ــــــــ[20 - 08 - 08, 12:57 ص]ـ

أنا في انتظار ردود الاخوة

ـ[أبو أميمة المغترب]ــــــــ[20 - 08 - 08, 01:01 ص]ـ

أخي مؤيد جزاك الله خيرا على تفاعلك مع الموضوع

و لكن ماذا تقصد بقولك: ... بانتظار البيان Question

ـ[أبو لجين]ــــــــ[20 - 08 - 08, 01:13 ص]ـ

لما أراد الصحابة رضي الله عنهم سقف مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم (عريش كعريش موسى: خشيبات وثمام الشأن أعجل من ذلك)!

ولما أراد عمر التجديد في بناء المسجد قال لمن يبنيه: أكن الناس من المطر، وإياك أن تحمر أو تصفر، فتفتن الناس.

ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (ما أمرت بتشييد المساجد) أي زخرفتها وتزيينها

ولماذا هذا المنع؟

ذلك لأن الزينة تفتن الناس، فالزينة سواء في بناء المسجد أو فرشه تشغل المصلي وتلهيه عن صلاته، ولقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في خميصة لها أعلام، فنظر إلى أعلامها نظرة، فلما انصرف قال: اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم، وأتوني بأنبجانية أبي جهم، فإنها ألهتني آنفا عن صلاتي. وفي رواية: كنت أنظر إلى علمها وأنا في الصلاة، فأخاف أن تفتنني.

وأي شيء يلهي المصلي في المسجد وجبت إزالته، حتى تتعلق القلوب بربها في بيته، ولقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن أبي طلحة رضي الله عنه بأن يخرج قرني الكبش من على الكعبة فقال عليه الصلاة والسلام (إني كنت رأيت قرني الكبش في البيت، فنسيت أن آمرك أن تخمرها، فخمرهما فإنه لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي)

وتأمل. قرني الكبش ليسا من الزينة في شيء ولكنها تشغل المصلي فوجبت إزالتها.

والأحاديث في ذلك كثيرة والآثار أكثر ..

وصنيع عثمان رضي الله عنه قال فيه أهل العلم بجواز تزيين المسجد بما لا يلهي المصلي. ولكن الصحيح من الأقوال أن ذلك مكروه وأن الزينة فيها تضييع للمال وإبعاد للمقصد من إقامة المساجد وهو الذكر والصلاة. كما يحصل الآن حيث جعلت مكانا للسياحة والتباهي، وصدق وربي قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد).

ـ[مؤيد السعدي]ــــــــ[20 - 08 - 08, 01:23 ص]ـ

و لكن ماذا تقصد بقولك: ... بانتظار البيان

بانتظار من ينقل كلام العلماء

وهو نفس ما عنيته أنت في مشاركة 3

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015