هل هناك من خالف في قبول مرسل الصحابي؟

ـ[ابو عبيدة العراقي]ــــــــ[04 - 07 - 08, 01:41 ص]ـ

هل هناك من خالف في قبول مرسل الصحابي؟ بارك الله فيكم

-------------------------------------------------------------

لاترغبن عن الحديث واهله

فالرأي ليل والحديث نهار

ـ[محمد العواد]ــــــــ[05 - 07 - 08, 09:48 ص]ـ

قال السيوطي رحمه الله تعالى: قال القاضي أبو بكر: لا أقبل المرسل، ولا في الأماكن التي قبلها الشافعي حسما للباب، بل ولا مرسل الصحابي، إذ احتمل سماعه من تابعي. تدريب الراوي ص 158.

لعل في هذا ما يفيدك

ـ[ابي حفص المسندي]ــــــــ[05 - 07 - 08, 02:10 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أولا لابد من بيان صورة مرسل الصحابي وهي أن يروي الصحابي الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم مع انه لم يسمعه منه فذهب بعضهم منهم (أبي بكر الباقلاني وحكي على الاسفرائيني كما ورد في النكت للحافظ) أنه لا يحتج به لا لأن الصحابة ليسوا بعدول ولكن لاحتمال أن الصحابي لم يأخذه عن صحابي أخر بل يُحتمل أنه أخذه عن تابعي عن صحابي آخر

أما أخذه عن تابعي عن صحابي فنادر جداً وقد ذكر الحافظ أن ماكان من هذا القبيل قد تُتُبع وليس فيه شئ عن تابعي ضعيف في باب الاحكام

والراجح من ذلك قبول مرسل الصحابي لأن الاصل أنه إن نزل نزل إلي صحابي آخر لا إلي تابعي والنادر لا يُلتفت إليه إلا بقرينة وبين ذلك الصنعاني في كتابه توضيح الافكار

ملحوظة وهي أن الصحابي الذي يقبل مرسله هو من لقي النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم سواء كان كبيرا أم صغيرا

أما الذين أُدخلوا في الصحابة من باب شرف الرؤية ولم يكونوا مميزين لما رأوا النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أو رأهم النبي فروايتهم من مراسيل التابعين وقد ذكر ذلك بن حجر في الاصابة والعلائي في جامع التحصيل فاليراجع

نفع الله بكم

ـ[منير الجزائري]ــــــــ[14 - 07 - 08, 05:18 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما دام الحديث عن المرسل،فهل توجد مراسيل في كتب السنّة عن مخضرمين؟

علما بأنّ المخضرم ممن عاصر النبي صلى الله عليه وسلم وآمن به ولم يره، والعلماء يجعلونه طبقة بين الصحابة والتابعين، ومنهم من جعلهم من التابعين، وهم يعدّون حديثهم مرسلا، فهل حديثهم يعتبر حجّة كحديث الصحابة الذين رأو النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمعوا منه كأبا أمامة، والذي اسمه أسعد، أو سعد بن حنيف الأنصاري؟

أرجوا من المشايخ أن يفيدونا بما عندهم، ولا يبخلوا علينا بوقتهم الثمين، وجزاكم الله خيرا.

ـ[ابو عبيدة العراقي]ــــــــ[14 - 07 - 08, 05:54 م]ـ

جزاكم الله خير اخواني

الا انني وقفت على قول ابن الصلاح في مقدمته ص 56 ((ثم إنا لم نعد في أنواع المرسل ونحوه ما يسمى في أصول الفقه مرسل الصحابي، مثل ما يرويه ابن عباس وغيره من أحداث الصحابة عن رسول الله ?، ولم يسمعوه منه، لأن ذلك في حكم الموصول المسند، لأن روايتهم عن الصحابي والجهالة بالصحابي غير قادحة، لأن الصحابة كلهم عدول))

وقول العراقي في التقييد ص80 ((المحدثين وإن ذكروا مراسيل الصحابي فإنهم لم يختلفوا في الإحتجاج بها، واما الأصوليون فقد اختلفوا فيها، فذهب الآستاذ أبو أسحاق الإسفرايينى إلى أنه لا يحتج بها، وخالفه عامة أهل الأصول فجزموا بالاحتجاج بها))

فاعتقدت ان هذا اجماع لاهل الحديث على الاحتجاج بمرسل الصحابي

ـ[الحارث بن علي]ــــــــ[22 - 01 - 09, 09:33 م]ـ

اخي الكريم: انما يؤخذ كل علم من اهله، وإنما افسد علم الحديث وكدر صفوه حين خلط بأقوال غير اهله فيه من الاصوليين والمناطقة والمتفلسفة، والمبتدعة، ومن نحى نحوهم ونسج عل منوالهم.

والقول الحق في هذه القضية:

أن مرسل الصحابة مقبول عند كل المحدثين، لا خلاف بينهم في ذلك بحمد الله. وهم القوم فالزم طريقهم وشرعتهم. ولا يفتنك الذين لا يعلمون.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015