ـ[أبو عبد الله الساحلي]ــــــــ[21 - 08 - 08, 01:14 م]ـ

((عليك يا أخي بكتاب الله وتدبر ما فيه وقراءة الصحيحين وسنن النسائي ورياض النووي وأذكاره تفلح وتنجح))

نصيحة الذهبي لطلبة الحديث

فإذا قرأت الصحيحين والسنن واتقنت ذلك اتجه بعدها إلى قراءة كتب المعاصرين أما قبل قراءة الأصول فلا ينصح أبداً بقراءة غيرها

أما نصيحتي للأخ محمود أن لا يقرأ الضعيفة ولا الصحيحة قبل قراءة الكتب الستة

ـ[أبوعبد الرحمن حسن بن محمد]ــــــــ[22 - 08 - 08, 01:20 ص]ـ

قال الألباني -رحمه الله - السلسلة الضعيفة:

ضعيف)

[تكون إبل للشياطين وبيوت للشياطين فأما إبل الشياطين فقد رأيتها يخرج أحدكم بجنيبات معه قد أسمنها فلا يعلو بعيرا منها ويمر بأخيه قد انقطع به فلا يحمله. وأما بيوت الشياطين؛ فلم أرها]. (ضعبف) كنت أوردت الحديث في الصحيحة برقم 93 قبل أن يتبين لي ضعفه فالحمد لله الذي هدانا. وقد حذف في الطبعة الجديدة ووضع مكانه الحديث: يا عائشة ارفعي عنا حصيرك.

وفي ضعيف أبي داود (553 - (ضعيف)

2205 - حدثنا محمد بن رافع حدثنا ابن أبي فديك حدثني عبد الله بن أبي يحيى عن سعيد بن أبي هند قال قال أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تكون إبل للشياطين وبيوت للشياطين فأما إبل الشياطين فقد رأيتها يخرج أحدكم بجنيبات معه قد أسمنها فلا يعلو بعيرا منها ويمر بأخيه قد انقطع به فلا يحمله وأما بيوت الشياطين فلم أرها كان سعيد يقول لا أراها إلا هذه الأقفاص التي يستر الناس بالديباج * (ضعيف) هذا الحديث حسنه الشيخ ناصر في سلسلة الصحيحة برقم 93. ثم تبين له ضعفه فحذفه في الطبعة الجديدة ووضع مكانه الحديث: يا عائشة! ارفعي عنا حصيرك. وذكره في سلسلة الضعيفة 5 برقم 2303

ـ[أشرف السلفي]ــــــــ[23 - 08 - 08, 05:04 م]ـ

حُذف

## المشرف ##

ـ[محمّد محمّد الزّواوي]ــــــــ[23 - 08 - 08, 06:10 م]ـ

حُذف

## المشرف ##

ـ[محمّد محمّد الزّواوي]ــــــــ[24 - 08 - 08, 06:14 م]ـ

ما فائدة هذا الشرط يا أخانا الساحلي؟

ـ[أبو عبد الله الساحلي]ــــــــ[24 - 08 - 08, 07:26 م]ـ

يا أخي محمد إن لكل علم أصوله وإن أصول هذا العلم مدارها على الكتب التسعة يتقدمها الصحيحان فمما يخالف الأصل أن تترك الأصول وتتجه إلى المصنفات المتأخرة وقد قدمت وصية الإمام الذهبي بتقديم الصحيحين وراجع الإرشاد للنووي والعناية بالكتب الستة عند علماء الحديث وطلبته أمر أشهر من أن يذكر

ـ[محمّد محمّد الزّواوي]ــــــــ[24 - 08 - 08, 10:33 م]ـ

أخانا الساحلي زاده الله بصيرة، أدري أن هذه النصيحة يكثر تبادلها و لكن يعوزها شيء من النظر و الفكر.

إن كنت تقصد بالأصول تلكَ القواعد التي لا يفهم علم إلاَّ بها فليست الكتبُ التِّسعةُ و لا العشرةُ و لا العشرون بتلك الأصولِ.

و إن كنت تقصد بالأصولِ تلكَ النُّصوص التي يندر أن تجد نصًّا خارجها إلاَّ مفردات قلائل نسبيًّا أو ما زاد عليها و هو ما اشتهر عند أهل الإختصاص بالزَّوائد على الأصول فهي تلكَ.

و حينها أقول: لو كان قصدكَ بقراءتها مجرَّد جردٍ لها و تصفُّح فلا فائدةَ يجنيها بقراءةٍ كهاته بل قراءته للسِّلسلتين بعد ما مرَّ على كلِّ أبواب مصطلح الحديث النَّظريّ لا شكَّ و لا ريب أنَّها أنفع له و أفيد.

و إن كنتَ تقصد بالقراءة تلكَ التي تلزمهُ الوقوف عند كلِّ راوي و التمعُّن في مرويَّاتهِ و صيغها و صنعة المصنِّف في كتابهِ و اكتشاف شرطه و تتبعه و القراءة الفقهيَّة للمصنَّف فهذا ما تفنى الأعمارُ دونهُ و لو خصَّصتَها بكتابٍ واحدٍ لكانت تُعقل و لدللتُه على جامع التِّرمذيّ فهو الأفيد للمبتدئ.

أمَّا عن نصيحة الإمام الذهبيّ فليست هي في بابنا و بابها أشبه بسؤال السائل: أيُّ كتابٍ تنصحوني بقراءته بعد كتاب الله تعالى من كتب أئِّمَّة الإسلام.

أمَّا سؤالنا هنا فهو: هل من نصيحة قبل قراءة السلسلة الصحيحة أو الضعيفة؟

و جزاكَ اللهُ خيرًا

ـ[أبو عبد الله الساحلي]ــــــــ[24 - 08 - 08, 11:14 م]ـ

القراءة التي قصدت هي القراءة المنهجية وليست القراءة العابرة

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[25 - 08 - 08, 03:28 م]ـ

الأخ محمود - وفقه الله -

أرجو أن تكون قد انتهيت من حفظ الأربعين والعمدة والبلوغ مع النظر في شروحها، ثم النظر في الصحيحين وشروحهما فالدخول في الكتب الستة، بعد ذلك لك أن تقرأ للمعاصرين ما شئت. ..

وفقك الله وسددك

وإلا فلا تتعن ...

بارك الله فيكم

ـ[ذو الفقار محمد]ــــــــ[03 - 09 - 08, 02:52 ص]ـ

أخى ابن شيخنا أوجزت وأبلغت

طور بواسطة نورين ميديا © 2015