ـ[صلاح الدين الشريف]ــــــــ[17 - 09 - 08, 03:31 ص]ـ

بارك الله فيكم ... وجعل ذلك في ميزان حسناتكم

ـ[القتادي]ــــــــ[02 - 10 - 08, 10:13 م]ـ

حياك الله وبياك أخي صلاح.

وهنا معلومة لم يذكرها الدكتور فاتني التنبيه عليها

وهي قول البزار عن الحديث منكر.

وسوف نرد على هذا قريبا. إن شاء الله

وننتظر من الدكتور التجاوب مع الموضوع وفقه الله ورعاه وتقبل الله من الجميع الصيام والقيام.

ـ[القتادي]ــــــــ[30 - 01 - 09, 02:00 م]ـ

نايف عبدالرحمن

سبحان الله أيها القتادي ولاأدري من أنت أخشى أن تكون نكرة من النكرات وتختبئ خلف معرف لاأدري من تكون فالشيخ قد كتب كتابه وصرح باسمه ويقبل النقاش العلمي في حدود الأدب وحتى لو لم تكن مؤدبا أيضا نرتضي الحق ممن كان فالغاية هي الحق وإن كانت طريقة وصوله لانرتضيها.

عموما أخي الكريم لايعني انتقاد أحاديث في صحيح مسلم هو انتقاد لكل الصحيح ولايعني انتقاد حديث في صحيح مسلم هو اعتراض ورد لكلام النبي صلى الله عليه وسلم ولايقول بهذا عاقل متزن.

أخي الكريم يظهر أنك على علاقة قوية بالشيخ الدكتور الفاضل الحميدي ويحسن به الرد على ما ذكرناه من ملاحظات وجيهة في نظري!

وأبلغني بعض المشايخ في الجامعة ا"لإسلامية في علوم الحديث أنه لا يسمح بالكتابة عن الصحيحين من حيث النقد والرد وهذا خط أحمر عندهم.

ولي عودة مرة أخرى والله الموفق

كتبه: أبو حاتم.

ـ[أبو حاتم المهاجر]ــــــــ[31 - 01 - 09, 10:37 ص]ـ

بارك الله فيكم ..

هلا وضعتم لك كتاب الشيخ الحميدي؟

ـ[الدبش المكي]ــــــــ[31 - 01 - 09, 09:53 م]ـ

ننتظر الرد على ملف وورد أو pdf

بورك فيكم

ـ[أبو حاتم المهاجر]ــــــــ[07 - 08 - 09, 02:20 ص]ـ

للرفع؟

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[15 - 11 - 09, 11:11 م]ـ

للرفع والنفع ..

ـ[أحمد الأقطش]ــــــــ[16 - 11 - 09, 04:34 ص]ـ

الراجح:

ومن خلال ما نقلنا يظهر لنا أن الصواب أن مع من قال أن (أسير ويسير) هما اسمان لرجل واحد ورجحه جمهرة من المحدثين وهم:

علي بن المديني ومسلم وابن أبي خيثمة وابن صاعد والدار قطني والحاكم وابن عبد البر والخطيب البغدادي وابن ماكولا وجمهور المتأخرين كالمزي والذهبي وابن حجر وابن ناصر الدين وغيرهم على هذا الرأي

ولا أدري كيف يرد الدكتور كلام هؤلاء ويأتي لقول البخاري الذي تحتمله عدة احتمالات؟!

بارك الله فيك .. الأصلُ أنَّ يسير بن عمرو وأسير بن جابر رجلان مختلفان، وأمَّا القول بأنهما رجل واحد فهو احتمالٌ ترجَّحَ لدى القائلين به. ومع الترجيح، فلا يزال القول بأنهما اثنان قائماً، لا سيّما وكلامُ البخاريّ صريحٌ في هذه المسألة وهو أن يسير بن عمرو ليس هو أسير بن جابر، بل هما اثنان لا واحد.

قال البخاري في تاريخه الصغير في ترجمة يسير (900، 1/ 192): ((وقال ابن معين: حدثنا هثيم، عن العوام: وُلد يسير بن عمرو في مهاجر النبي صلى الله عليه وسلم، ومات سنة خمس وثمانين. وقال شعبة: أسير بن عمرو الشيباني. وقال بعضهم: هو أسير بن جابر ولم يصح وقال ابن فضيل عن داود: أن أسير بن جابر المحاربي)). اهـ

والمقصود بقوله: ((وقال بعضهم)) هو شيخه عليّ بن المديني الذي قال في علله (ص17): ((يسير بن عمرو: قال عليّ: يسير هذا أبو عمر مِن أصحاب عبد الله بن مسعود. فروَى عنه أهل الكوفة، وأهل البصرة. وكان يُعرف بالكوفة بيسير بن عمرو، وبالبصرة بيسير بن جابر. فروَى عنه مِن أهل الكوفة: المسيّب بن رافع، وأبو إسحاق الشيباني، وقيس بن يسير ابنه روَى عن أبيه أنه كسا أويساً القرني ثوبين مِن العري. وروَى عنه مِن أهل البصرة: محمد بن سيرين، وأبو نضرة، وواقع بن سحبان، وأبو عمران الجوني، وزرارة بن أبي أوفى. وإنما علمنا أن يسير بن جابر هو يسير بن عمرو: لأن شعبة يروي أحاديث أبي إسحاق الشيباني كلّها فيقول فيها "يسير بن عمرو")). اهـ

قلتُ: والعلماءُ نقلوا استنتاجَ ابنِ المدينيّ أنهما رجل واحد وتتابعوا على ذلك، بينما حكمَ البخاريُّ بأن هذا غير صحيح. وقولُ البخاريِّ أحرى بالقبول في رأيي مِن ثلاثة أوجه:

الأول: أنّ شعبة لم يتكلّم عن أسير بن جابر شيئاً بل إنما تكلَّم عن يسير بن عمرو وسمَّاه: ((أسير بن عمرو)) بالهمزة. قال البخاريّ في كلامه السابق: ((وقال شعبة: أسير بن عمرو الشيباني)). اهـ

والثاني: أن يسير بن عمرو هذا كوفيّ، قال ابن أبي حاتم (الجرح والتعديل 1327، 9/ 308): ((يسير بن عمرو - وقال شعبة: أسير بن عمرو الشيباني - كوفيّ)). اهـ بينما أسير بن جابر بصريّ، قال عبد الله بن أحمد (علل أحمد 534، 1/ 311): ((سمعت أبي يقول: واقع بن سحبان بصري. وأسير بن جابر بصري: روى عنه أبو نضرة، وحميد بن هلال، وواقع بن سحبان)). اهـ فهما اثنان لا واحد. فجَمَعَ بينهما ابنُ المدينيّ فقال: إنّ اسمه عند أهل البصرة غير اسمه عند أهل الكوفة!

والثالث: أن أبا إسحاق الشيباني الكوفي إنما يروي عن يسير بن عمرو الشيباني الكوفي لا أسير بن جابر، وشعبة إنما قال في حديثه "أسير بن عمرو" على الصواب. فلا وجه لاستنتاج ابن المديني أنّ شعبة كان يقصد ابن جابر!

.. هذا والله أعلى وأعلم

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015