المراجع: علل ابن أبي حاتم (2/ 402 / مسألة رقم 470 ت. الحميد)، والفصل للمدرج في النقل للخطيب (2/ 639).

29 - "وكذلك الميزان " في حديث أبي سعيد الخدري وأبي هريرة – رضي الله عنهما – قالا: أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بعث أخا بني عدي الأنصاري، واستعمله على خيبر، فقدم بتمر جنيب. فقال له رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: " أكل تمر خيبر هكذا؟! ". قال: لا والله يا رسول الله! إنا لنشتري الصاع بالصاعين من الجمع. فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: " لا تفعلوا، ولكن مثل بمثل، أو بيعوا هذا واشتروا بثمنه من هذا، وكذلك الميزان ".

المراجع: الحديث مخرج في الصحيحين، وهذه الزيادة جاءت في بعض طرقه، وقد تكلم عليها البيهقي في السنن الكبرى (5/ 286)، وفي السنن الصغرى (5/ 36 ت الأعظمي)، وفي المعرفة (4/ 306)، ولي بحث في الكلام عن هذا الحديث لم ينشر بعدُ.

30 – حديث: " سيد الشهداء حمزة، ورجل قام إلى إمامٍ جائر فأمره ونهاه فقتله ".

المراجع: صححه الألباني – رحمه الله – في الصحيحة (374) – كما في صحيح الجامع –، وأذكر أنه أطال الكلام على الحديث ورأى ثبوته بزيادته هذه، مع أنَّ القارئ لتخريج الشيخ – رحمه الله – يخرج برأيٍّ مغاير له، وقد تنبهت لهذا عندما قرأت رسالةً للدكتور ربيع المدخلي أشار فيها إلى ضعف الحديث، وبعد مراجعتي لكلام الشيخ الألباني – رحمه الله – في الصحيحة رأيت أنَّ كلام الدكتور صحيح جداً.

31 – حديث ابن مسعود – رضي الله عنه – أنه سأل النبي – صلى الله عليه وسلم – أيُّ الأعمال أفضل؟ فقال – صلى الله عليه وسلم –: " الصلاة في أول وقتها "، وفي رواية: " الصلاة على وقتها ".

المراجع: التبيان في تخريج وتبويب أحاديث بلوغ المرام للشلاحي (3/ 68 وما بعدها).

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[21 - 05 - 08, 07:14 م]ـ

32 – عن أبي هريرة – رضي الله عنه – مرفوعاً: " من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي " أخرجه البخاري (6993).

المراجع: تعليق الشيخ مشهور آل سلمان في كتابه (المقدمات الممهدات السلفيات في تفسير الرؤى والمنامات) (ص 289) حيث شك في ثبوت هذا اللفظ، وقد جاء عند مسلم: " أو فكأنما رآني في اليقظة " ...

33 – حديث الغربة ... وفي بعض رواياته: قيل: ومن الغرباء؟ قال: " النُزَّاعُ من القبائل ".

المراجع: المنتخب من علل الخلال (ص 57)، السلسلة الصحيحة (3/ 347 / ح 1273).

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[22 - 05 - 08, 07:19 ص]ـ

34 – حديث أبي قتادة – رضي الله عنه – في سؤال النبي – صلى الله عليه وسلم – عن الصوم، وفيه: وسئل عن صوم يوم الاثنين والخميس؟ فقال: " ذاك يوم ولدت فيه، وأُنْزِلَ عليَّ فيه ".

المراجع: الحديث أصله في مسلم (1162)، وبعد أن ساق الحديث قال: وفي هذا الحديث من رواية شعبة قال: وسئل عن صوم يوم الاثنين والخميس؟ فسكتنا عن ذكر الخميس لما نراه وهماً.

35 – عن سهل بن سعد – رضي الله عنه – في حديث طويل، وفيه: " إن الرجل ليعمل بعمل أهل النار فيما يبدو للناس، وإنه لمن أهل الجنة، وإنما الأعمال بالخواتيم ".

المراجع: جزء في بيان علل أحاديث في صحيح البخاري للدارقطني (ص 46 / ح 3) حيث قال: وهذه الكلمة: " إنما الأعمال بالخواتيم – لم يذكرها أحدٌ من الرواة عن أبي حازم غير أبي غسان وحده، تفرد بها دون أصحابه، وقد روى هذا الحديث نحوٌ من عشرة عن أبي حازم، فلم يذكرها أحد منهم عنه .... ويراجع تعليق المحقق – جزاه الله خيراً –.

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[23 - 05 - 08, 07:40 ص]ـ

36 – عن جابر بن سمرة – رضي الله عنه – قال: رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – متكئاً على وسادة على يساره.

المراجع: سنن الترمذي (2770)، والمنتخب من علل الخلال (ص 99) وتعليق المحقق عليه.

37 – عن أبي هريرة – رضي الله عنه -، عن النبي صلى الله عليه وسلم – أنه قال: " يهلك أمتي هذا الحيُّ من قريش " قالوا: فما تأمرنا يا رسول الله؟ قال: " لو أنَّ الناس اعتزلوهم ".

المراجع: الحديث أخرجه البخاري (3409)، ومسلم (2917)، وانظر المنتخب من علل الخلال (ص 163) وتعليق المحقق عليه.

38 – " أنا سيد ولد آدم، وعلي سيد العرب ".

المراجع: أول الحديث محفوظ من حديث أبي هريرة وغيره، أما هذه الزيادة فقد استنكرها الإمام أحمد – كما في المنتخب (ص 206) –، والذهبي في تلخيص المستدرك (3/ 124).

بعد أن كتبت هذا رأيت الشيخ عبد العزيز ذكر الحديث برقم (564)، وأشار إلى تضعيف الألباني – رحمه الله – لهذه الزيادة في الضعيفة (3/ 34).

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[26 - 05 - 08, 01:10 ص]ـ

39 – حديث أنس – رضي الله عنه – قال: كان النبي – صلى الله عليه وسلم – إذا دخل الخلاء وضع خاتمه.

المراجع: قال أبو داود في سننه (19): هذا حديث منكر، وإنما يعرف عن ابن جريج، عن زياد بن سعد، عن الزهري، عن أنس أن النبي – صلى الله عليه وسلم – اتخذ خاتماً من ورقٍ ثم ألقاه. والوهم من همام، ولم يروه إلا همام.

- (ح 563): يضاف للمراجع: المنتخب من علل الخلال (ص 210).

- (ح 572): يضاف للمراجع: المنتخب من علل الخلال (ص 222)، وانظر تعليق المحقق عليه.

- (ح 59): يضاف للمراجع: المنتخب من علل الخلال (ص 265) وتعليق المحقق عليه.

ومن هذا الباب إنكار الإمام مالك – كما في ضعفاء العقيلي 2/ 251 – للفظ: " إن الله خلق آدم على صورته " وهي في الصحيح.

- (ح 516): يضاف للمراجع: علل ابن المديني (ص 199 ط. ابن الجوزي) وتعليق المحقق عليه.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015