1 – أخرج البخاري (1071) عن عائشة – رضي الله عنها – أنَّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة، فإذا فرغ منها اضطجع على شقه الأيمن حتى يأتيه المؤذن فيصلي ركعتين خفيفتين.

المراجع: العلة وأجناسها (ص 384) وذكر: أن هذه الرواية وهم ذكره الإمام مسلم في التمييز، وحكاه الخطيب عن جماعة من أهل العلم، وكذلك ابن عبد البر حكاه عن أهل الحديث.

2 – عن أنس – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: " إنَّ لله عتقاء في شهر رمضان عند كل فطر، إلا رجلاً أفطر على خمر ".

المراجع: زيادة الثقة في الأسانيد والمتون (ص 97) لعمرو عبد المنعم سليم.

3 – عن جابر – رضي الله عنه – في صفة خطبة النبي – صلى الله عليه وسلم – وفيه: " ... وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار ".

المراجع: زيادة الثقة في الأسانيد والمتون (ص 99) لعمرو عبد المنعم سليم.

4 – زيادة الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – في دعاء القنوت الذي علمه – عليه الصلاة والسلام – للحسن بن علي – رضي الله عنهما –.

المراجع: زيادة الثقة في الأسانيد والمتون (ص 101) لعمرو عبد المنعم سليم، وتخريج الشيخ ياسر فتحي لكتاب (الذكر والدعاء ... ) (ص 338 وما بعدها).

فائدة: من أهل العلم من ضعف حديث الحسن بن علي كله، ومنهم من ضعف الزيادة في أوله: علمني رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كلماتٍ أقولهن في قنوت الوتر، هذا فضلاً عن الزيادات الأخرى في الحديث.

5 – حديث أنس في الإسراء والمعراج، وفيه زيادة: (قبل أن يوحى إليه).

المراجع: زيادة الثقة في الأسانيد والمتون (ص 103) لعمرو عبد المنعم سليم.

6 – عن أبي أمامة – رضي الله عنه – قال: قيل لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – أيُّ الدعاء أسمع؟ قال: " جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات ".

المراجع: زيادة الثقة في الأسانيد والمتون (ص 115) لعمرو عبد المنعم سليم.

7 – عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم –: " الإسبال في الإزار، والقميص، والعمامة من جرَّ شيئاً خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة "، وذكر شيخ الإسلام زيادة في الحديث: " والسراويل ".

المراجع: زيادة الثقة في الأسانيد والمتون (ص 117) لعمرو عبد المنعم سليم.

8 – عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم –: " إن في الجنة شجرةً يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها، شجرة الخلد ".

المراجع: زيادة الثقة في الأسانيد والمتون (ص 118) لعمرو عبد المنعم سليم.

9 – التسليم على النبي – صلى الله عليه وسلم – عند الدخول إلى المسجد أو الخروج منه.

المراجع: زيادة الثقة في الأسانيد والمتون (ص 120) لعمرو عبد المنعم سليم.

10 – عن ابن عمر – رضي الله عنهما – مرفوعاً: " من أتى الجمعة من الرجال والنساء فليغتسل، ومن لم يأتها فليس عليه غسل من الرجال والنساء ".

المراجع: زيادة الثقة في الأسانيد والمتون (ص 123) لعمرو عبد المنعم سليم.

11 – زيادة: " على صدره " في حديث وائل بن حجر – رضي الله عنه – في موضع اليدين أثناء القيام.

المراجع: زيادة الثقة في الأسانيد والمتون (ص 124) لعمرو عبد المنعم سليم.

فائدة: ذكرتني هذه الزيادة تخريج الشيخ محمد بن عبد الله – وفقه الله – لحديث وائل بن حجر، وما فيه من الزيادات والألفاظ، فقد أطال الكلام، وحرر القول فيه؛ فلينظر على هذا الرابط:

12 - زيادة: " أَوَ غيرَ ذلك يا عائشة " في حديث الصبي الذي أُتِيَ به ليصلي عليه النبي – صلى الله عليه وسلم – فقالت عائشة: طوبى له عصفور من عصافير الجنة.

المراجع: زيادة الثقة في الأسانيد والمتون (ص 126) لعمرو عبد المنعم سليم، ونقل تضعيف الإمام أحمد لهذه الزيادة وابن عبد البر.

13 – عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال: نهانا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن نستنجي بعظمٍ، أو روثٍ، أو حُمَمَةِ.

المراجع: زيادة الثقة في الأسانيد والمتون (ص 129) لعمرو عبد المنعم سليم.

ـ[عبدالله المزروع]ــــــــ[07 - 05 - 08, 12:49 ص]ـ

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015