ـ[همام النجدي]ــــــــ[26 - 05 - 08, 12:39 ص]ـ

صالح الشامي -الوافي بما في الصحيحين 000الجامع بين الصحيحن0000زوائد السنن على الصحيحين -الاول1 مجلد-الثاني5مجلدات-الثالث7مجلدات

ـ[زايد بن عيدروس الخليفي]ــــــــ[26 - 05 - 08, 10:54 ص]ـ

أعرف من يعمل الآن على جمع الأحاديث الصحيحة مستعينا بأحكام المتقدمين والمتأخرين من علماء الحديث جامعا لهذه الأحاديث من كتب الجوامع والزوائد ونحوها بمنهجية فريدة منضبطة ....

يسر الله له وفتح عليه وزاده قوة ونشاطا ...

لا تنسوه من دعائكم ...

ـ[زايد بن عيدروس الخليفي]ــــــــ[26 - 05 - 08, 11:38 ص]ـ

للفائدة حول ما سبق مناقشته:

أخرج الخطيب في "الجامع " عن محمد بن أحمد بن جامع الرازي قال: سمعت أبا زرعة (يعني الرازي) وقال له رجل: يا أبا زرعة، أليس يقال: حديث النبي صلى الله عليه وسلم أربعة آلاف حديث؟ قال: " ومن قال ذا؟! قلقل الله أنيابه، هذا قول الزنادقة، ومن يحصي حديث رسول الله؟ قُبِضَ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مئة ألف وأربعة عشر ألفاً من الصحابة ممن روى عنه وسمع منه "، فقال له الرجل: يا أبا زرعة، هؤلاء أين كانوا وسمعوا منه؟ قال: " أهل المدينة، وأهل مكة، ومن بينهما، والأعراب، ومن شهد حجة الوداع، كل رآه وسمع منه يعرفه.

وإسناده جيد إلى محمد بن أحمد الجامع الرازي كما قال شيخنا أبو محمد عبدالله الجديع (منقول عن أخي وصديقي السعيدي).

ـ[الحارث بن علي]ــــــــ[19 - 01 - 09, 03:00 ص]ـ

الحمد لله والصلاة على أنبياء الله ومن تبعهم.

وبعد:

فإن العبد الفقير لله تعالى (كاتب هذه السطور) قد اوشك بحمد لله على اتمام مشروع جمع الحديث الصحيح - وعلى طريقة المتقدمين _ وانا االآن في مرحلة تبويب الأحاديث على أبواب العلم، بلغت فيه إلى أواخر كتاب الحج، وقد عرضته على عدة دور نشر منها دار الفكر ودار ابن كثير ودار علوم القرآن ودار الخير، وقد تحمس الجميع بحمد لله لطباعة الكتاب، ولم اورد فيه حديثا صححه المتاخرون وهو عند المتقدمين ضعيف أو معلٌّ.

ولست ادعي: أن لا يفوتني فيه حديث صحيح، فإن هذا من أمحل المحال، ومن دونه خرط القتاد، ولكن نسدد ونقارب والقصد القصد نبلغ.

وهو مشروع بدأت فيه منذ سنوات، وقد كلمت عنه شيخنا العلامة عبد الرجمن بن عبد الخالق، وعرضت عليه منهجي في العمل فيه، فقال هذا موسوعة، وأخبرت به الشيخ عايض القرني في زيارته الى الامارات وكذا الشيخ سليمان الجبيلان، والشيخ حسن الكعود، وقد دعوا الله لي باتمامه.

فالرجاء من كل من يقرأ كلماتي هذه ان يدع الله لي في الأوقات التي يتحرى فيها اجابة الدعاء ان يوفقني لإتمامه وطبعه ونشره، وان يجعله خالصا لوجهه وعلى مراده وأن ينفع به عباده.

وإني سال المولى عز وجل أن لا يمتني قبل اتمامه. إنه هو البر الرحيم، وهو القريب المجيب.

ـ[خالدعبدالرحمن]ــــــــ[19 - 01 - 09, 07:52 ص]ـ

أخي الحارث

جزاك الله خيرًا، وهداك وسدّدك ...

وأنا وإخوة لك من بيت المقدس، نشرف بأي مساعدة تريدها

ـ[أبو القاسم الحائلي]ــــــــ[22 - 01 - 09, 04:54 م]ـ

ما رأيكم في كتاب العازمي

كتاب السنه

فهو بظني على نفس الطريقة التي تكلم عنها صاحب الموضوع

ـ[الحارث بن علي]ــــــــ[22 - 01 - 09, 08:35 م]ـ

أخي الكريم الحائلي:

ذكر في هامش مشاركتك العز بن عبد السلام مع علمين جليلين هما ابن حنبل وابن تيمية، فهل تعرف جيدا من هو العز بن عبد السلام، وما هي عقيدته، وما موقفه من اهل السنة والجماعة؟

ـ[محمد ناصري]ــــــــ[28 - 01 - 09, 12:21 ص]ـ

الأخوة/

محمود بن محمد بهاء الدين، عبد الرحمن عبد الله، محمد أسامة علي

جزاكم الله خيرا على إضافتكم

أما استشكال الأخ/ محمد أسامة، فلا اعرف جوابه؛ لعل الشيخ محمد الأمين أو أحد الأخوة يفيدنا عنه.

تحية طيبة لكل العلماء والباحثين والمهتمين بسنة خير البرية، ثم شكر الله لأخينا على طلبه فقد وضعت منذ مدة خطة للمشروع ولم تساعدني ظروف العمل ومحيطي على الإقدام على تنفيذه ربما لقصور في الخطوات الإجرائية، ويسرني أن أقدم ديباجة المشروع وخطته لمن أراد أن يتعاون على الخير ولعلنا نجد من أهل الخير من يحتضنه بسم الله الرحمن الرحيم

مشروع إحياء علوم السنة

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015