وإذا كان هذا الحديث لا يصلح مثالا للمنكر فلنذكر مثالا يصلح لذلك وهو ما رواه أصحاب السنن الأربعة من رواية همام بن يحيى عن ابن جريج عن الزهرى عن أنس قال (كان النبى صلى الله عليه و سلم إذا دخل الخلاء وضع خاتمه) قال أبو داود بعد تخريجه هذا حديث منكر

قال وإنما يعرف عن ابن جريج عن زياد بن سعد عن الزهرى عن أنس أن (النبى صلى الله عليه و سلم أخذ خاتما من ورق ثم ألقاه) وقال والوهم فيه من همام ولم يروه إلا همام وقال النسائى أيضا بعد تخريجه هذا حديث غير محفوظ وأما قول الترمذى بعد تخريجه له هذا حديث حسن صحيح غريب فإنه أحرى حكمه على ظاهر الإسناد

وقول أبى داود والنسائى أولى بالصواب إلا أنه قد ورد من غير رواية همام

رواه الحاكم فى المستدرك والبيهقى فى سننه من رواية يحيى بن المتوكل عن ابن جريج وصححه الحاكم على شرط الشيخين وضعفه البيهقى فقال هذا شاهد ضعيف وكان البيهقى ظن أن يحيى بن المتوكل هو أبو عقيل صاحب بهية وهو ضعيف عندهم وليس هو به وإنما هو باهلى يكنى أبا بكر ذكره ابن حيان فى الثقات ولا يقدح فيه قول ابن معين لا أعرفه فقد عرفه غيره وروى عنه نحو من عشرين نفسا إلا انه اشتهر تفرد همام به عن ابن جريج والله أعلم)

(ثقات بن حبان في أتباع التابعين)

[11718] يحيى بن المتوكل البصري يروي عن هلال بن أبى هلال عن أنس وكان روايا لابن جريج روى عنه العراقيون قدم عليهم بغداد فكتب عنه أهلها كان يخطىء وليس هذا يحيى بن المتوكل الذي يقال له أبو عقيل صاحب بهية ذاك ضعيف 0

علل الدارقطني:

2586 - وسُئِل عَن حَديث الزُّهْرِي، عن أنس كان رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلم إذا دخل الخلاء نزع خاتمه.

فقال: يرويه ابن جريج، واختُلِفَ عنه؛

فرواه همام بن يحيى، ويحيى بن المتوكل، ويحيى بن الضريس، عن ابن جريج.

واختُلِفَ عن همام:

فرواه سعيد بن عامر، وهدبة بن خالد، عن همام، عن ابن جريج، عن الزُّهْرِي، عن أنس أن النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلم كان إذا دخل الخلاء.

وخالفهم عَمْرو بن عاصم، فرواه عن همام، عن ابن جريج، عن الزُّهْرِي، عن أنس أنه كان ... مَوقوفًا. ولم يُتَابع على ذلك.

ورواه يحيى بن المتوكل، ويحيى بن الضريس، عن ابن جريج، عن الزُّهْرِي، عن أنس. نحو قول سعيد بن عامر، ومن تابعه عن همام.

ورواه عبد الله بن الحارث المخزومي، وحجاج، وأبو عاصم، وهشام بنسليمان، وموسى بن طارق، عن ابن جريج، عن زياد بن سعد، عن الزُّهْرِي، عن أنس أنه رأى في يد النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلم خاتماً من ذهب، فاضطرب الناس الخواتيم، فرمى به النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلم، وقال: لا ألبسه أبداً. وهو المحفوظ، وهُو الصَّحيح عن ابن جريج.

وروى هذا الحديث يونس بن يزيد، عن الزُّهْرِي، واختُلِفَ عنه في لفظه:

فرواه سليمان بن بلال، وطلحة بن يحيى، ويحيى بن نصر بن حاجب، عن يونس، عن الزُّهْرِي، عن أنس أن النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلم لبس خاتماً من فضة في يمينه من فص حبشي، جعله في بطن كفه.

وخالفهم عبد الله بن وهب، وعثمان بن عمر، وخارجة بن مصعب، عن يونس، فرووه عن الزُّهْرِي، عن أنس كان خاتم النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلم من ورق، فصه حبشي. ولم يذكروا فيه: أنه تختمه في يمينه.

ورواه شعيب بن أبي حمزة، وعَبد الرحمن بن خالد بن مسافر، عن الزُّهْرِي. نحو رواية ابن جريج، عن زياد بن سعد، عن الزُّهْرِي.

حدثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي، قال: حدثنا علي بن مسلم، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، عن يونس بن يزيد، عن الزُّهْرِي، عن أنس كان لرسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلم خاتم من ورق، وكان فصه حبشياً.

أخرجه مسلم عن يحيى بن أيوب، عن ابن وهب.

وكذلك رواه إبراهيم بن سعد، واختُلِفَ عنه؛

فرواه الحفاظ عنه، عن الزُّهْرِي، عن أنس. نحواً من قول شعيب، وابن مسافر.

منهم: شعبة بن الحجاج، وعلي بن الجعد، وبشر بن الحارث، وسعيد بن سليمان، ومحمد بن سليمان - لوين، ومحمد بن جعفر الوَرْكاني، وإبراهيم بن حمزة الزبيري، رووه عن إبراهيم بن سعد، عن الزُّهْرِي، عن أنس أن النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلم لبسه يوماً واحداً، ثم طرحه، وطرح الناس خواتمهم.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015