22148 - حديث (مي جا طح حب قط كم حم ش) : "أيما امرأة نُكحَتْ بغير إذن وليها فنكاحها باطل ... " الحديث.

مي في النكاح: ثنا أبو عاصم، عن ابن جريج قال: أملاه عليّ سنة ست وأربعين ومائة، عن سليمان بن موسى، عن الزهري، به.

جا فيه: ثنا محمد بن سهل بن عسكر، ثنا عبد الرزاق، أنا ابن جريج، به.

طح فيه: ثنا يونس، أنا ابن وهب. وثنا فهد، ثنا أحمد بن يونس، ثنا زهير بن معاوية، ثنا يحيى بن سعيد، كلاهما عن ابن جريج، به. وعن ربيع المؤذن، عن أسد، عن ابن لهيعة، عن جعفر بن ربيعة. وعن ربيع الجيزي، ثنا أبو الأسود، ثنا ابن لهيعة، عن (عبيد الله) بن أبي جعفر. وعن أبي بشر الرقي، عن مُعَمَّر بن سليمان،

-[217]- عن الحجاج بن أرطاة، كلهم عن الزهري، به. وعن ابن أبي عمران، ثنا يحيى ابن معين، عن ابن علَيَّة، عن ابن جريج: أنه سأل ابن شهاب عنه، فلم يعرفه.

حب في الثامن والسبعين من الأول: أنا عمر بن محمد الهمداني، ثنا سعيد بن يحيى الأموي، ثنا حفص بن غياث، عن ابن جريج، به. وزاد فيه: "وشاهدي عدل" وقال: لم يقل أحد في خبر ابن جريج "وشاهدي عدل" إلا ثلاثة أنفس: سعيد عن حفص، وعبد الله بن عبد الوهاب الحَجَبي عن خالد بن الحارث، وعبد الرحمن بن يونس الرقي عن عيسى بن يونس ولا يصح ذكر الشاهدين في غير هذا الخبر. وفي الثالث والأربعين من الثالث: أنا ابن خزيمة، ثنا عبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى، ثنا يعلى بن عبيد، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن ابن جريج، به.

وليس فيه ذكر الشهود.

قط في النكاح: ثنا عبد الله بن أبي داود، ثنا أحمد بن صالح، ثنا عبد الرزاق، به. وفيه: عن أبي حامد محمد بن هارون الحضرمي، ثنا سليمان بن عمر بن خالد الرقي، ثنا عيسى بن يونس، به. وفيه: "وشاهدي عدل". وقال: تابعه عبد الرحمن ابن يونس، عن عيسى بن يونس، مثله.

كم فيه: أنا عبد الرحمن بن حمدان الجلاّب بهمدان، ثنا محمد بن الجهم السَّمَّري، ثنا أبو عاصم الضحاك بن مَخْلد وعن محمد بن صالح بن هانئ، ثنا أحمد بن سلمة ومحمد بن شاذان. وعن أبي علي الحافظ، ثنا عبد الله بن محمد،

-[218]- ثلاثتهم عن إسحاق بن إبراهيم، عن عبد الرزاق. وعن أحمد بن سلمان، قُرِئَ على محمد بن إسماعيل وأنا أسمع، حدثكم سعيد بن أبي مريم، ثنا يحيى بن أيوب.

وعن أبي بكر بن إسحاق، ثنا إسماعيل بن قتيبة. وعن أحمد بن محمد السمرقندي، ثنا محمد بن نصر. وعن أبي عمرو بن جعفر، ثنا إبراهيم بن علي الذهلي، ثلاثتهم عن يحيى بن يحيى، ثنا حجاج بن محمد، كلهم عن ابن جريج، أخبرني سليمان بن موسى، أن ابن شهاب أخبره، به. وفي رواية أبي عاصم: سمعت سليمان بن موسى يقول: ثنا الزهري والآخران، نحوه. ثنا الحسين بن الحسن بن أيوب، ثنا أبو حاتم، سمعت أحمد بن حنبل يقول وذكر عنده: أن ابن عُلَيَّة يذكر حديث ابن جريج في "لا نكاح إلا بولي" قال ابن جريج. فلقيت الزهري فسألته عنه فلم يعرفه، وأثنى على سليمان بن موسى. قال أحمد: أن ابن جريج له كتب مدونة، وليس هذا في كتبه، يعني حكاية ابن عُلَيَّة. كذا قال: قال: وسمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول: سمعت العباس بن محمد الدوري يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: وقلت له إن ابن عُلَيَّة يقول: قال ابن جريج، فسألت عنه الزهري؟ فقال: لست أحفظه. قال يحيى بن معين: ليس يقول هذا إلا ابن عُلَيَّة، وإنما عرض ابن عُلَيَّة كتُبَه على عبد المجيد بن أبي رواد، فأصلحها له. ثنا محمد بن عبد الله، ثنا أبو بكر بن رجاء، ثنا محمد بن المُصَفَّى، ثنا بقية، حدثني شعيب بن أبي حمزة قال: قال لي الزهري: إن مكحولاً يأتينا وسليمان بن موسى، ولَعَمر الله إن سليمان بن موسى لأحفظ الرجلين.

[أحمد: ثنا إسماعيل، ثنا ابن جريج، أخبرني سليمان بن موسى، عنه، به.

قال ابن جريج: فلقيت الزهري فسألته عن هذا الحديث فلم يعرفه. وعن

-[219]- عبد الرزاق، عن ابن جريج، به سوى قول ابن جريج. وعن سليمان بن حيان أبي خالد، عن ابن جريج، به. وعن حسن، عن ابن لهيعة، عن جعفر بن ربيعة، عن ابن شهاب، نحوه] .

طور بواسطة نورين ميديا © 2015