21955 - حديث (طح قط حم) : ذكر للنبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أن قوما يكرهون أن يستقبلوا القبلة بغائط أو بول، فأمر النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بموضع خلائه أن يستقبل به القبلة.

طح في الطهارة: ثنا ربيع المؤذن، ثنا أسد بن موسى، ثنا حماد بن سلمة، عن خالد الحذّاء، عن خالد بن أبي الصلت، قال: كنا عند عمر بن العزيز فذكروا استقبال القبلة بالفرج، فقال: عراك بن مالك: قالت عائشة ... فذكره. وعن علي ابن شيبة، عن يزيد بن هارون، أنا حماد بن سلمة، نحوه وزاد "عروة" بين عراك وعائشة.

قط فيه: ثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل الأدمي، ثنا السرِي بن عاصم أبو سهل، ثنا عيسى بن يونس، عن أبي عوانة، عن خالد الحذاء، نحو حديث أسد. وعن عبد الله بن محمد بن سعيد الجمال، ثنا العباس بن محمد، ثنا حجاج ابن نصَيْر، ثنا القاسم بن مطيب، عن الحذّاء، به. قال: كانوا عند عمر بن عبد العزيز، فذكر قصة فيها هذا. وعن العباس بن العباس بن المغيرة، عن عمه، عن هشام بن بهرام، عن يحيى بن مطر، عن الحذاء، نحوه. وعن عبد الله بن محمد

-[108]- ابن عبد العزيز، عن هارون بن عبد الله، عن علي بن عاصم، عن خالد الحذاء، عن خالد بن أبي الصلت، عن عراك، نحوه. وعن جعفر بن محمد الواسطي، عن موسى بن إسحاق، عن أبي بكر، عن وكيع. وعن محمد بن عبد الله بن إبراهيم، عن بشر بن موسى، عن يحيى بن إسحاق، كلاهما عن حماد بن سلمة، عن الحذَّاء، عن ابن أبي الصلت، نحوه. وعن جعفر بن موسى، عن أبي بكر، عن الثقفي، عن الحذّاء، عن رجل، عن عراك، نحوه.

رواه أحمد: ثنا أبو كامل، ثنا حماد بن سلمة، عن خالد الحذاء، بنحوه. وعن يزيد وبهز ووكيع، ثلاثتهم عن حماد بن سلمة، نحوه. وعن علي بن عاصم، قال: قال خالد الحذاء: عن خالد بن أبي الصلت، نحوه.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015