21806 - حديث (جا خز حب حم عه) : سألت عائشة عن صلاة رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - من التطوع؟

فقالت: كان يصلي قبل الظهر أربعا في بيتي، ثم يخرج فيصلي بالناس، ثم

-[25]- يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين. وفي حديث الجُرَيري زيادة: في ذكر ما يقرأ في الركعتين قبل الفجر.

جا في الصلاة: ثنا يعقوب بن إبراهيم وزياد بن أيوب، قالا: ثنا هُشَيم، أنا خالد، عنه، به.

خز فيه: عن بندار، عن إسحاق الأزرق، عن الجرَيري، عن عبد الله بن شقيق، به. وعن يعقوب وزياد بن أيوب، كلاهما عن هشيم، به.

حب فيه: أنا الحسن بن سفيان، ثنا عبد الأعلى بن حماد، ثنا وهيب، ثنا خالد الحَذَّاء، به. وفي الرابع والثلاثين من الخامس: أنا شَبَاب بن صالح، ثنا وهب بن بقية، أنا خالد،

-[26]- عن خالد الحَذَّاء، عنه، به. وعن محمد بن علي الصيرفي، ثنا أبو كامل الجحدري، ثنا يزيد بن زُريع، ثنا خالد الحَذَّاء، به.

رواه أحمد وفيه: وكان يصلي من الليل تسع ركعات، فيهن الوتر. وكان يصلي ليلاً طويلاً قائماً ... الحديث: ثنا هشيم، أنا خالد، عنه، به. وعن إسماعيل، عن خالد، نحوه. وعن ابن أبي عدي ومعاذ ويزيد، ثلاثتهم عن حميد.

وعن محمد بن جعفر، عن شعبة. وعن عبد الوهاب، عن سعيد، كلاهما عن بديل، كلاهما، عنه، به. وعن يونس، عن حماد، عن بدَيْل، به. وعن حسين، عن جرير بن حازم. وعن محمد بن سلمة وعبد الرزاق، كلاهما عن هشام الدَّسْتوائي. وعن وكيع، عن يزيد بن إبراهيم. وعن عبد الرزاق، عن الثوري ومعمر، كلاهما عن أيوب، أربعتهم عن ابن سيرين، عنه، به. وعن الحسن بن موسى، عن أبي هلال، عن ابن سيرين ببعضه من قوله: كان يصلى ليلا طويلاً قائماً، وليلاً طويلاً قاعداً. وعن يزيد، عن الجُرَيْري، عن عبد الله بن شقيق ببعضه: كان يصلي أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الفجر، وزاد فيه: وكان يقول:

-[27]- "نعم السورتان هما، يقرؤونهما في الركعتين قبل الفجر: (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) و (قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ) ".

طور بواسطة نورين ميديا © 2015