21790 - حديث (خز عه طح حب كم حم) : قال لي رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "يا عائشة لولا أن قومك حديثُ

-[13]- عهد بجاهلية لهدمت البيت ... " الحديث.

خز في الحج: ثنا محمد بن عبد الله بن المبارك، ثنا وهب بن جرير، ثنا أبي، سمعت يزيد بن رومان يحدث، عنه، به. قال: فقلت ليزيد وأنا أطوف معه: أرني ما أخرجوا من البيت فأراني، فحزرته ستة أذرع. ثناه محمد بن يحيى، ثنا موسى، ثنا جرير، نحوه. وعن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن خثَيْم، عن أبي الطُفَيل قال: كانت الكعبة في الجاهلية مبنية بالرَّضْم ليس فيه مدر ... فذكر الحديث بطوله في قصة بناء الكعبة، قال: فلما كان الجيش ... فقال ابن الزبير: إنّ عائشة حدثتني ... فذكره. وقال: فإنهم تركوا منها سبعة أذرع في الحجر.

قال ابن خُثَيْم: وأخبرني ابن أبي مُلَيْكة، عن عائشة بذلك. وثناه الزعفراني، ثنا يزيد، ثنا جرير بن حازم، عن يزيد بن رومان، عن عروة، عن عائشة، به.

قال يزيد: وشهدت عبد الله حين هدمه ... فذكر الحديث.

قال ابن خزيمة: فدل حديث يزيد بن هارون على أن يزيد بن رومان سمع الحديث منهما جميعاً. ليس في السماع.

عه فيه: ثنا أبو زرعة الرازي، ثنا عمرو بن مرزوق، ثنا سَليم بن حَيَّان، عن سعيد بن ميناء، عنه، به. وعن بشر بن موسى، عن إسماعيل بن الخليل، ثنا يحيى بن أبي زائدة، ثنا عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء قال: قال ابن الزبير، به. وعن أبي العباس البِرْتي، ثنا أبو سلمة، به. وعن أبي أمية، ثنا يعقوب بن

-[14]- محمد، ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، حدثني أبي، عن الزبير، به. وعن ابن عبد الحكم، عن بشر بن بكر، عن الأوزاعي، حدثني عمر بن الوليد، أنه سأل سالم ابن عبد الله عن الحِجْر؟ فقال: ثنا القاسم بن محمد، عن عبد الله بن الزبير، به.

وعن علي بن المبارك الصنعاني، ثنا زيد بن المبارك، ثنا عبد الملك بن عبد الرحمن الذِّمَاري، ثنا القاسم بن معن، عن هشام بن عروة، عن أبيه قال: قال ابن الزبير: أشهد على عائشة ... فذكره.

رواه علي بن مسهر وغير واحد، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة.

وسيأتي.

طح فيه: ثنا أبو بكرة، ثنا أبو داود، ثنا سَليم بن حَيَّان، به.

حب في السادس من الثالث: أنا محمد بن عبد الرحمن الدَّغُولي، ثنا محمد بن يحيى الذهْلي، ثنا وهب بن جرير، به. وفي الرابع والثلاثين منه: أنا أحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتستَر، ثنا أحمد بن سنان القطان، ثنا يزيد بن هارون، أنا سَليم بن حَيَّان، به.

كم في الحج: أنا عبد الله بن الحسين القاضي بمرو، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا يزيد، به. وقال: صحيح على شرطهما.

رواه أحمد: ثنا عبد الرحمن، ثنا سَليم بن حَيَّان، به. وعن بَهْز بن أسد، عن سَليم، به.

طور بواسطة نورين ميديا © 2015