سألتُ الشيخَ عمر حمدان عن سنه، فقال: أقبل على شأنك، .... عن الحافظ شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، عن عمر بن محمد بن أحمد بن سليمان، عن أبيه، عن أبي القاسم، عن عبد الرحمن بن مكي، عن أبي طاهر، قائلاً كل واحد منهم: سألتُ فلاناً عنْ سِنِّه، فقال: أقبل على شأنك .... ، فإني سألت أبا القاسم حمزة بن يوسف السهمي، فقال: أقبل على شأنك، فإني سألت أبا بكر محمد بن عدي المنقري عن سنه، فقال: أقبل على شأنك، فإني سألتُ أبا عيسى الترمذي، عن سنه، فقال: أقبل على شأنك، فإني سألتُ بعض أصحاب الشافعي [الربيع] عنْ سنه، فقال: أقبل على شأنك، فإني سألتُ الشافعيَّ عن سنه، فقال: أقبل على شأنك، فإني سألت مالك بن أنس عن سنه، فقال: أقبل على شأنك، وقال: ليس من المروءة إخبار الرجل عن سنه، وإنْ كان صغيراً، استحقروه، وإنْ كان كبيراً استهرموه)) انتهى، العجالة في الأحاديث المسلسلة: الفاداني ص85 – 86.

الشيخ المبارك / أشرف بن محمد

جزاك الله خير الجزاء.

وهذا رابط قد يفيدك سؤال من الشيخ الفاضل / المقرئ فأجابه الشيخ الكريم / أبو خالد السلمي:

مسلسل الإمام مالك " أقبل على شأنك " هل ما زال إسناده موجودا؟

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=21485&highlight=%C7%صلى الله عليه وسلم1%صلى الله عليه وسلم3%عز وجلصلى الله عليه وسلم%عز وجل1%C6+%صلى الله عليه وسلم3%C7%صلى الله عليه وسلم1%عز وجلF

--------------------------------------------------------------------------------

أشرف بن محمد15 - 05 - 2005, 07:10 صلى الله عليه وسلمM

فإني سألتُ بعض أصحاب الشافعي [الربيع] عنْ سنه،

ثم استدركتُ على نفسي فقلت ُ: كيف يكون الربيع؟!، وهو قال: كما في الحلية: " سأل رجلٌ الشافعيَّ عن سِنِّه: فقال .... ".

--------------------------------------------------------------------------------

أشرف بن محمد15 - 05 - 2005, 12:50 PM

... فإني سألتُ بعض أصحاب الشافعي عنْ سنه، فقال: أقبل على شأنك ... انتهى، العجالة في الأحاديث المسلسلة: الفاداني ص85 – 86.

- فائدة:

قال الشيخ عابد: المراد ببعض أصحاب الشافعي هو البويطي، كما ورد مصرحاً في مسلسلات الشرف بن أبي عصرون، في الجزء الأول من فوائد أبي الحسن الحلبي وغيرها، لكن ذكر أبو بكر النيسابوري أن الذي سأل الشافعي هو المزني، وأسنده الشافعي عن مالك عن ربيعة، والأول أشهر، قال: وهذا القول عن الإمام مالك، قد رواه غير واحد، منهم أبو الحسن محمد بن علي الأزدي المالكي. انتهى، المناهل السلسة في الأحاديث المسلسلة: محمد عبد الباقي الأيوبي ص121.

--------------------------------------------------------------------------------

أشرف بن محمد15 - 05 - 2005, 04:50 PM

جزا الله الشيخ المسيطير خير الجزاء، فقد استفدنا بمشاركته: " استدراكاً، وفائدة "، ولهذا إشارةٌ .... !!

--------------------------------------------------------------------------------

أشرف بن محمد15 - 05 - 2005, 04:51 PM

تأويل قوله تعالى: {وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هََذِهِ الأنْعَامِ خَالِصَةٌ لّذُكُورِنَا وَمُحَرّمٌ عَلَىَ أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَآءُ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنّهُ حِكِيمٌ عَلِيمٌ}. الأنعام 139.

((" ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا "، أي: حلال لهم، لا يشاركهم فيها النساء.

" ومحرم على أزواجنا "، أي: نسائنا، هذا إذا وُلد حيا. وإن يكن ما في بطنها يولد ميتا، فهم فيه شركاء، أي: فهو حلال للذكور والإناث.)) انتهى، تفسير السعدي ص276.

((المعهود من ذوي المروءة، جبر قلوب الإناث لضعفهن، ولذا يندب للرجل إذا أعطى شيئا لولده أنْ يبدأ بإناثهم)) انتهى، روح المعاني: الألوسي 8/ 36.

--------------------------------------------------------------------------------

أشرف بن محمد15 - 05 - 2005, 05:36 PM

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ صَنَعَ إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا مَا تُكَافِئُونَهُ، فَادْعُوا لَهُ، حَتَّى تَرَوْا أَنَّكُمْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ. رواه أبو داود وغيره، ينظر: الإرواء 6/ 60.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015