ـ[أبو القاسم المقدسي]ــــــــ[21 - 12 - 06, 12:51 ص]ـ

جوابا على سؤال سائل عن دوران الأرض أجاب مركز الإفتاء في موقع الشبكة الإسلامية

"فلا ينبغي لطلبة العلم ولا للمسلمين عموما أن يضيعوا وقتهم في الجدال والمماحكة .. وخاصة في مسألة لا علاقة لها بالإيمان ولا يترتب عليها حكم شرعي ولا ينبني عليها عمل تكليفي، ومسألة حركة الأرض ودورانها ليست من الممنوع الشرعي أو المستحيل العقلي حتى ننكرها ... بل إن القول بحركتها ودورانها هو الذي يوافق سنن الله تعالى في هذه الحياة وفي الكون كله.

وهذه المسألة كغيرها نردها إلى هل الاختصاص، وكلمة الفصل فيها لعلماء الفلك وقد تواتر هؤلاء العلماء -من المسلمين وغيرهم- وأجمعوا على كروية الأرض أو بيضويتها وأنها تدور، ولم يكن في كتاب الله تعالى ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما ينافي ذلك.

ومن المسلم به عند كل مسلم أن نصوص الوحي قطعية الثبوت قطعية الدلالة لا تتعارض -ولن تتعارض- مع حقيقة علمية ثابتة، وقد ثبتت هذه الحقيقة بالتواتر والأدلة التي يعرفها أهل الاختصاص، ومن المعلوم كما هو مقرر في علم الأصول أن خبر التواتر يقطع به ولا يشترط فيه أن يكون من المسلمين بل يجوز أن يكون من المسلمين ومن غيرهم.

فإذا أثبت أهل الاختصاص من المسلمين وغيرهم هذه الحقيقة فعلينا أن نسلم بها، وقد أرشدنا القرآن الكريم إلى أن نسأل أهل الاختصاص والخبرة، فقال سبحانه وتعالى: فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا {الفرقان:59}، وقال تعالى: وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ {فاطر:14}.

والبحث في هذه المسألة ليس جديداً على المسلمين ولم يأت به مفكروا الغرب بل تحدث عنه المسلمون قديماً وخاصة الفخر الرازي في تفسيره كما تحدث عنه غيره، ولو افترضنا جدلاً أن مفكري الغرب أو الشرق هم الذين جاءوا بها أو أثبتوها فلا يصح أن يقول مسلم عاقل برفضها لهذا السبب، فقد علمنا الإسلام العظيم أن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها، وللمزيد من الفائدة وأقوال أهل العلم من المسلمين عن هذا الموضوع نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 12870، والفتوى رقم: 56931.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه

ـ[أبو القاسم المقدسي]ــــــــ[21 - 12 - 06, 12:53 ص]ـ

http://www.islampedia.com/ijaz/Html/02-2.htm

ـ[عبدالله المحمد]ــــــــ[21 - 12 - 06, 01:03 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=516329&posted=1#post516329

للفائدة

ـ[أبو القاسم المقدسي]ــــــــ[21 - 12 - 06, 02:15 ص]ـ

ليست المسألة حرب روابط يا أخي!

اقرأ ورد بالحجة ..

وقد تحديت أن يجلب لنا عشرة علماء أفتوا بذلك فتاوى حديثة .. وبالمناسبة رددت عليكم برد آخر ولكنه حذف ..

والله المستعان

طور بواسطة نورين ميديا © 2015