ـ[محب البويحياوي]ــــــــ[15 - 12 - 06, 09:55 م]ـ

هذه معلومة قيمة للغاية، فهل من مصدر للتوثيق؟

كنت قرأت قديما تحقيقا حولها في أحد أعداد مجلة المعرفة كلاما موسعا لأحد الباحثين الأجانب- في معرض كلامه عن انجازات العرب- و ان يسر الله بعض الوقت سأبحث عنه و القضية مشهورة الآن حتى عند علماء الفلك من غير المهتمين بالدراسات الاستشراقية فيمكنك شيخنا تحميل برنامج حين كان العالم يتكلم العربية مثلا و الذي كانت أعدته القناة الفرنسية الخامسة و فيه تصريح لرئيس القسم الفلكي بمرسيلية ان لم تخني الذاكرة بأسبقية فريق مراغة الى هذا الاكتشاف و بتطابق البحثين

و الله أعلم بالحال و المآل

ـ[سليمان التويجري]ــــــــ[16 - 12 - 06, 05:30 ص]ـ

مسألة دوران الأرض للشيخ عبد الكريم بن صالح الحميد - حفظه الله - فيها كتاب حافل يقع في (200) صفحة في طبعته الثالثة، وعنوانه: (هداية الحيران في مسألة " الدوران ")، وقد ذكر - حفظه الله - في ص (59) من هذا الكتاب الإجماع على ثبات الأرض وأنها لا تدور كما يعتقد الكفار والملاحدة ويقلدهم بعض عوام وجهلة المسلمين - نسأل الله لهم الهداية -، فنقل حفظه الله قول الإمام القرطبي في تفسيره (الجامع لأحكام القرآن، 9/ 280) على قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً) (الرعد: من الآية 3)، قال - رحمه الله -: (والذي عليه المسلمون وأهل الكتاب القول بوقوف الأرض وسكونها ومدها، وأن حركتها إنما تكون في العادة بزلزلة تصيبها) انتهى، ثم قال الشيخ معلقاً: (فهذا إجماع المسلمين وأهل الكتاب على ثباتها).

ثم نقل - حفظه الله - قول الشيخ / عبد القاهر البغدادي الإسفرائيني - رحمه الله - في كتابه: (الفَرق بين الفِرق): (وأجمعوا - أي أهل السنة والجماعة - على وقوف الأرض وسكونها وأن حركتها إنما تكون بعارض يعرض لها من زلزلة ونحوها خلاف قول مَن زعم من الدهرية أن الأرض تهوي أبداً) انتهى ..

وقد ذكر الشيخ أدلة الكتاب والسنة على ثبات الأرض .. وكتابه هذا (هداية الحيران) هو أول كتاب طُبع له قبل عشرين عاماً تقريباً، وقد حقق شهرة واسعة النطاق وتكلمت عنه بعض الصحف ومن بينها (عكاظ) لاسيما وأنه ظهر في وقتٍ كان فيه القول بدوران الأرض من المُسَلمات لدى الكثيرين الذين تعلموا في المدارس النظامية التي تدرس هذا القول في بعض علومها ..

وأحث الاخوة الأفاضل على قراءة هذا الكتاب لأهميته .. وقد وضع الشيخ فيه عدة خرائط من رسمه تبين حقيقة القول بدوران الأرض وثباتها بين معتقد أهل السنة ومعتقد الدهرية المعطلة ..

ـ[أبو صهيب]ــــــــ[16 - 12 - 06, 10:28 ص]ـ

أولاً: من يقول إن الكهرباء سحر وأن ركوب السيارة بدعة والكلام بالهاتف لايجوز وكذلك الحكم في كافة الاختراعات الحديثة فهو قد وقع في البدعة والانحراف عن منهج أهل السنة لأنه يرمي المسلمين بالبدعة والانحراف

لأنه يضيف إلى الدين ما ليس فيه وينفي عنه ماهو منه فمثل هذا المنحرف في منهجه أبعد من أن يفكر في دوران الأرض

ثانيا: لا أدري كيف جعلتم هذه المسألة من المسائل الشرعية وتحت أي باب وضعتموها

ثالثا: لو تكلم إنسان في العلم الشرعي وهو ليس من أهله لأسكت بتهمة الجهل والقول على الله بغير علم وأرى من مناقشات المعارضين في مسألة الدوران أنهم يتكلمون في غير فنهم لذلك أتوا بالعجائب أليست هذه المسألة فلكية ولا تعارض نصا صريحا بل ربنا يقول (وكل في فلك يسبحون)

ثانيا: أنا لست من المنبهرين بعلوم الغرب ومدنيته لكن ربنا أمرنا أن نحكم بالقسط ألستم الآن تستخدمون أحد أهم نتائج اكتشاف كروية الأرض _ التي نقل بعضهم الإجماع! على عكسها وهذا من العجائب! لأن شيخ الإسلام نقل الإجماع أيضا على كرويتها- واكتشاف الكهرباء والقوانين الكهرومغناطيسية وتقدم الاتصالات المبهر وتكتبون في هذا الملتقى بفضل هذه الاكتشافات ثم يأتي من ينكر ماقامت عليه هذه الاكتشافات فهل يوجد دليل أو ظاهر من الكتاب والسنة يعارض هذا أو يحرمه أو يخالفه أو يبدع من يعمل به ونحوه!!

لا تقحموا النصوص فيما لم تأت من أجله ولا تحملوها فوق ما تحتمل فأعداء المسلمين من العلمانيين يسخرون بالمتدينين من أجل الكلام في مثل هذه المسائل وهي من العلوم الكونية وتدخل تحت قول تعالى (يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا) وقول النبي صلى الله عليه وسلم: أنتم أعلم بأمر دنياكم رواه مسلم

ورحم الله من عمل بهذا الحديث: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو فليصمت.

و من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه

فاتركوا هذه المسألة لأهلها وسلموا لهم مادام أنهم لم يخالفوا نصا صحيحا صريحا

ـ[أبو الحسن العسقلاني]ــــــــ[16 - 12 - 06, 10:29 ص]ـ

دهرية و معطلة ..... !!!! يا أخوة هلا شرحتم لنا كيفية عمل الأقمار الصناعية, و كيفية خروج الصاروخ من جاذبية الأرض, و كيفية تحديد الموقع العالمي بالأقمار الصناعية, طالما أنكم جهابذة و تلقون بكل علوم الفلك و الطبيعة في سلة المهملات, هلا تكرمتم و كتبتم لنا كتبا في تلك العلوم لتغنينا عنها طالما أن علمكم أوصلكم الى أنها كلها كذب و أهلها كلهم كذابون فبالتالي ما سألت عنه هو قطرة في بحور علومكم.

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015