ـ[راشدالآثري]ــــــــ[22 - 02 - 06, 01:29 م]ـ

نقول أن الصواب بإذن الله أن المبتدئ يدرس على مذهب معين أما إذا تأهل فلا أسلم من منهج أهل الحديث رحمهم الله ...

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[22 - 02 - 06, 01:36 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=17348&highlight=%C7%صلى الله عليه وسلم1%CF%عز وجل1%C7%عز وجل3%C9+%C7%صلى الله عليه وسلم1%صلى الله عليه وسلم3%عز وجل0%صلى الله عليه وسلم5%C8 %صلى الله عليه وسلمعز وجل%C9

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=40555&highlight=%C7%صلى الله عليه وسلم1%CF%عز وجل1%C7%عز وجل3%C9+%C7%صلى الله عليه وسلم1%صلى الله عليه وسلم3%عز وجل0%صلى الله عليه وسلم5%C8 %صلى الله عليه وسلمعز وجل%C9

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=33499&highlight=%C7%صلى الله عليه وسلم1%CF%عز وجل1%C7%عز وجل3%C9+%C7%صلى الله عليه وسلم1%صلى الله عليه وسلم3%عز وجل0%صلى الله عليه وسلم5%C8 %صلى الله عليه وسلمعز وجل%C9

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[22 - 02 - 06, 01:38 م]ـ

فتح باب المفاضلة فتح باب العداوة

ـ[عمر بن العوض]ــــــــ[23 - 02 - 06, 02:20 ص]ـ

السلام عليكم

بما أننا أتباع الدليل الصحيح فلا يهم على أي مذهب من المذاهب الأربعة كنت.

وكما قال شيخي الفاضل أبو طارق , فإنه فتح لباب العداوة.

مشكور أخي أبو حجر.

ـ[راشدالآثري]ــــــــ[23 - 02 - 06, 02:25 ص]ـ

صدقت ولكن لا أحسن من منهج أهل الحديث لتبتعد عن هذه العداوات كلها ...

ـ[ابن عمر عقيل]ــــــــ[24 - 02 - 06, 01:37 ص]ـ

الحمد لله كما ينبغي لعظيم سلطانه والصلاه والسلام على اشرف خلقه وعلى اله وصحبه ومن تبعه باأحسان الى يوم الدين .... أما بعد

فهذا قول منير للعلامه امام الحديث في هذا العصر محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله من كتابه (صفه صلاه النبي كانك تراها) فيمن يتبعون الرجال ويتركون قول خير الرجال محمد بن عبدالله صلى عليه الله وسلم تسليما كثيرا وهنا قاعده شرعيه سلم من اتبعها باذن الله تقول (أعرف الحق تعرف به الرجال ولا تعرف الحق بالرجال) وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

أقوال الأئمة في اتباع السنة وترك أقوالهم المخالفة لها

ومن المفيد أن نسوق هنا ما وقفنا عليه منها أو بعضها لعل فيها عظة وذكرى لمن يقلدهم - بل يقلد من دونهم بدرجات تقليدا أعمى - ويتمسك بمذاهبهم وأقوالهم كما لو كانت نزلت من السماء والله عز وجل يقول:) اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون (.

1 - أبو حنيفة رحمه الله

فأولهم الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت رحمه الله وقد روي عنه أصحابه أقوالا شتى وعبارات متنوعة كلها تؤدي إلى شيء واحد وهو وجوب الأخذ بالحديث وترك تقليد آراء الأئمة المخالفة لها:

1 - (إذا صح الحديث فهو مذهبي). (ابن عابدين في " الحاشية " 1/ 63)

2 - (لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه). (ابن عابدين في " حاشيته على البحر الرائق " 6/ 293)

وفي رواية: (حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي).

زاد في رواية: (فإننا بشر نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا).

وفي أخرى: (ويحك يا يعقوب (هو أبو يوسف) لا تكتب كل ما تسمع مني فإني قد أرى الرأي اليوم وأتركه غدا وأرى الرأي غدا وأتركه بعد غد).

(إذا قلت قولا يخالف كتاب الله تعالى وخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي). (الفلاني في الإيقاظ ص 50)

2 - مالك بن أنس رحمه الله

وأما الإمام مالك بن أنس رحمه الله فقال:

1 - (إنما أنا بشر أخطئ وأصيب فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه). (ابن عبد البر في الجامع 2/ 32)

2 - (ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم). (ابن عبد البر في الجامع 2/ 91)

3 - قال ابن وهب: سمعت مالكا سئل عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء؟ فقال: ليس ذلك على الناس. قال: فتركته حتى خف الناس فقلت له: عندنا في ذلك سنة فقال: وما هي؟ قلت: حدثنا الليث بن سعد وابن لهيعة وعمرو بن الحارث عن يزيد بن عمرو المعافري عن أبي عبد الرحمن الحنبلي عن المستورد بن شداد القرشي قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلك بخنصره ما بين أصابع رجليه. فقال: إن هذا الحديث حسن وما سمعت به قط إلا الساعة ثم سمعته بعد ذلك يسأل فيأمر بتخليل الأصابع. (مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ص 31 - 32)

3 - الشافعي رحمه الله

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015