من أحق الرافضة أو السنه بهذه التسمية؟

ـ[ابوعبدالله الحوالي]ــــــــ[10 - 02 - 06, 02:43 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

أما بعد,

نعلم جميعا أن الرافضة المجوس الأنجاس يسمون أنفسهم بالشيعه,

أليس نحن أولى منهم بهذه التسمية؟

وهل يوجد أحد رد عليهم بموضوع التسمية ردا علميا مؤصلا؟

أتمنى من الأخوه وضع الروابط بهذا الموضوع

ـ[بن خلف]ــــــــ[11 - 02 - 06, 01:46 م]ـ

أخي الكريم، اسمهم "شيعة" لأن ما جرى هو أنه حيث كان الخلاف على أشده بين علي ومعاوية رضي الله عنما أضحى كل فريق يسمى إما "شيعة علي" والآخر "شيعة معاوية"، لكن مع الزمن توقف استعمال اللقب الثاني لجماعة معاوية، فيما سقط اسم علي من اللقب الأول فصار "الشيعة"، ولازمهم حتى بدأوا بالانحراف عقدياً وشعيرياً، وحين اكتمل البون الشاسع بينهم وبين المسلمين الأصليين ظهر أن اللقب "الشيعة" مُتم الالتصاق بهم وأن إلحق لقب ’الرافضة‘ بهم الذي هم أكثر استحقاقاً له ولا سواه .. صعب لانتشار الجهل ولقلة بضاعة العوام العلمية وعدم اكتراثهم بمتابعة الأعمال العلمية في مسائل كمسألة الرافضة.

ـ[ابوعبدالله الحوالي]ــــــــ[12 - 02 - 06, 02:14 م]ـ

رفع الله قدرك أخي بن خلف

كيف نمحي هذه التسميه ونبدلها بالرافضة؟

وهل المعتزله والأشاعره وغيرهم من الفرق الضاله يطلقون عليهم الرافضه؟

ـ[بن خلف]ــــــــ[13 - 02 - 06, 10:06 ص]ـ

أعتقد أن لفظة ’شيعة‘ أضحت من نفسها ’شنيعة‘:) فاستبدالها بـ’رافضة‘ لا يعود بالكثير علينا أو عليهم اليوم. أنا كان أحد أسباب نجاتي من التشيع قبل 9 أعوام هو استقباح أذني لكلمة ’شيعة‘، تصور؟؟؟ كنت أكره مجرد سماعها رغم أنها كانت حينذاك جديدة علي، لكن لعل ذاك كان السبب الذي قدره الله ليحضر بقوة عندي فينقذني مما لا أستحقه من ضلال -والله أعلم بالمكنون.

أما نشر لقب ’رافضة‘ بدل ’شيعة‘ فأعتقد أن هذا شاق ... مشقة نشر لقب ’نصارى‘ بدل ’مسيحيين‘ بين عوام المسلمين! المهم أن تلتزم أنت في الخطاب الجاد على الإنترنت أو في المقالات الهادفة باللفظ الأدق، وإن أشرت للفظ الشائع بين الناس.

أما عن سؤالك حول المعتزلة والأشاعرة فلا علم لي به، حقيقة، لأن مهتم أكثر ما أهتم بالقراءة حول وعن الرافضة من وجهة نظر سنية، لا معتزلية أو أشعرية. لكن لعل الأخوة هنا يفيدونك في هذا.

ـ[ابوعبدالله الحوالي]ــــــــ[13 - 02 - 06, 10:42 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي بن خلف

وعندي سؤال

من أشد الناس عداوه من أهل الفرق الضالة لأهل السنة والجماعة؟

ـ[بن خلف]ــــــــ[14 - 02 - 06, 01:23 ص]ـ

سؤالك يعتمد حول نوع العداوة ومدى تشعبها.

هناك المشمولين بتعريف ’أهل السنة والجماعة‘ وهم في الحقيقة ليسوا منها، مثل أهل البدع والمناهج الضالة كالصوفية -مثلاً- أو أهل التنظيمات الحزبية ذات المنحى السياسي الخارج في منهجه عن أصول إسلامية أصيلة وحقيقية، فأمثال هؤلاء سيأخذون على المسلمين الحقيقيين (أهل السنة والجماعة) مواقفهم العنيدة والصلبة تجاه قضايا مختلفة، فستجد الصوفي ("السني" حسب تعريف منظمات وأفراد جهلة كالأمم المتحدة وعلماء التاريخ وإلى ما هنالك) يروج لمفهوم ’البدعة الحسنة‘، لضرورة وجود ’واسطة‘ بين العبد وربه، للاستغاثة بالميت (التوسل)، للتبرك والتمسح بآثار الراحلين، للدعاء بصيغ منهي عنها أو لا أصل لها، لانتهاج منهج ديني أو دنيوي في فهم النصوص أو الحياة مخالف لهدي السنة والسلف الصالح، .... هؤلاء قد يُحسبوا على ’السنيين‘ من حيث اتباعهم لأحد المذاهب السنية الأربعة الشهيرة ولترضيهم على أكابر الصحابة كالخلفاء الثلاثة الأُول، إلخ إلخ، لكنهم يخرجون من مسمى ’أهل السنة والجماعة‘ بسبب فساد عقائدهم الأصولية، دع عنك حتى تعصبهم المقيت للمذهب الواحد من الأربعة بشكل يجعل المذهب يرقى لمستوى الكتاب والسنة كأحد أسباب الهداية للفرد وما إلى هنالك، وهذا الفرد منهم يُستتاب عليه وإن لم يتب يُقتل في قول لابن تيمية!!! فـ .... هذا مثال على مدعي "أهل السنة والجماعة" ممن عدائهم لأهل السنة والجماعة الحقيقيين قد يتجه نحو تكفيرهم لهم (أي للحقيقيين، الأحق باللقب) وقتلهم والتضييق عليهم ونشر الإشاعات عنهم والأكاذيب ... كما حدث معي لمدة حوالي عام حين عرفت أن الحق في الإسلام السني ثم ما لبثت أن تعرفت أن للإسلام السني ’ممثلان‘ يدعي كل

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015