آخر حوار مع سماحة الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله

ـ[عبدالعزيز بن إبراهيم]ــــــــ[08 - 02 - 06, 08:21 م]ـ

لقاء مع عالم

آخر حوار مع سماحة الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله

حدثنا يا فضيلة الشيخ عن مولدكم؟

ولدت ليلة سبع وعشرين من رمضان عام 1347 هـ في عنيزة.

متى بدء فضيلتكم في تلقي العلم؟

بدأت في تلقي العلم من السنة التاسعة من عمري تقريباً، فقرأت القرآن على جدي لأمي، ثم انتقلت بعد ذلك إلى تعلم الكتابة، ثم إلى حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، ثم ابتدأ ت بالتعلم على المشايخ، فقر) ت على) حد المشايخ الذين رتبهم شيخنا عبد الرحمن بن سعدي- رحمه الله- ليدرس الطلبة الصغار وبعد هذا انتقلت إلى المرحلة التي فوقها وهي الدراسة على يد شيخنا عبد الرحمن بن سعدي – رحمه الله - وهو أكثر مشايخي تعلماً عنده وملازمة له وأما شيخنا عبد العزيز بن باز- رحمه الله- فإنني قرأت عليه يسيرا لكنني استفدت منه في الحديث فائدة عظيمة.

ابن سعدي

نريد نبذة عن حياة الشيخ عبد الرحمن بن سعدي؟

شيخنا عبد الرحمن بن سعدي- رحمه الله- كانت حياته حياة علم وعمل وكان- رحمه الله- بارزاً في علم التفسير وعلم الفقه، وحكم وأسرار الشريعة، متأثراً بشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وكان – رحمه الله تعالى- على جانب كبير من الأخلاق، يحب الخير ونفع المسلمين وكان له تلاميذ كثيرون ومنهم من تولى القضاء التمييز ومنهم من كان مدرساً في المعاهد العلمية وفي الجامعات، وقد نفع الله تعالى بهم كثيراً.

الشريط الإسلامي

ما فائدة الشريط الإسلامي وأيهما أنفع تلقي العلم منه أم من الكتاب؟

أرى أن من نعمة الله على العباد في هذا العصر أن يسر الله لهم حفظ العلم وغير العلم عن طريق الشريط ولا يخفى ما للشريط من فائدة عظيمة ونشر العلم سواء للرجال أو للنساء، وأما أيهما أنفع تلقي العلم من الشريط أو من الكتاب فهذا يختلف باختلاف الناس، فمن الناس من تكون قراءة الكتاب له أثبت في ذهنه، لأنه يرى الكتاب بعينه ويفهمه بقلبه ومنهم من يكون الأمر في حقه بالعكس والإنسان ينظر إلى ما هو أنفع له فيتبعه.

طلبتي سواء

التركيز على بعض الطلاب .. كيف يكون تعاملك مع طلابك؟

نعم هذا ملاحظ في كثير من أهل العلم، حيث يخصون بعض طلابهم ويركزون عليهم ويصطحبونهم في أسفارهم، وأنا لم أسلك ذلك لأنني أود أن يستقل الطالب بنفسه وألا يظهر أمام الطلبة أن لأحدهم عندي تفضيلا على الآخر، أحب أن يشعر الطلبة كلهم أنهم بالنسبة إلي على حد سواء وألا يشعروا باختصاص باتصالي بأحد أكثر من الآخر.

الدروس

ما الدروس التي تقوم بتدريسها في الجامع الكبير بعنيزة؟

الدروس التي أقوم بتدريسها بالجامع الكبير بعنيزة متنوعة وأساسها التفسير والحديث والتوحيد ومنه العقيدة والفرائض والفقه والنحو، لكن النحو يعتبر مادة مساعدة بالنسبة لهذه المواد الأساسية.

التخصص

وهل يحتاج طالب العلم كل هذه الدروس مجتمعه أم أنه لا بد من التخصص؟

أن الرأي بان نقتصر في دروسنا على ثلاثة فنون أساسية، ليس بعيدا مما نحن فيه زيادة كثيرة لأن الفنون التي ندرسها كما أشرت إليها آنفاً لا تزيد على هذا الرأي فإن الأساسيات عندنا هي التفسير والحديث والتوحيد والفقه، صحيح أن الكتب أكثر من ذلك ولكن كثرة الكتب لا تعني كثرة الفن .. فمثلاً للفقه عندنا درس في زاد المستقنع في أول الكتاب وفي آخره. وفي الحديث في " بلوغ المرام " مثلاً درس في الوسط ومعلوم صلته بعلم الحديث المبوب على أبواب الفقه، فالفنون في الحقيقة ليست كثيرة ولكن الكتب المقروءة هي المتعددة.

طالب العلم

طالب العلم اليوم هو كطالب العلم أمس؟ وما هي معايير الطالب في مدرستكم؟

التسهيلات المهيأة للطلبة طالبي العلم متوفرة - ولله الحمد - والشروط التي يجب توافرها أن يكون المتقدم لديه تزكية من أحد المشايخ المعتبرين من قبل أحد لنعرف لذلك مدى حرصه على طلب العلم.

التعصب

هناك من يتشدد ويتعصب لمذهب معين كيف ترون ذلك؟

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015