ـ[أبو الأم]ــــــــ[20 - 03 - 06, 05:14 م]ـ

استاذنا .. عبد الرحمن الفقيه .. من أين نقلت أن قول الشيخ الزرقا لم يسبقه احد من أهل العلم.؟؟

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[20 - 03 - 06, 10:40 م]ـ

أخي أبو الأم ومن سبقه إلى هذا القول، ننتظر إفادتك.

والنبي صلى الله عليه وسلم يخاطب جميع المسلمين بقوله (من رآني في المنام) وليس هذا قاصر على الصحابة رضوان الله عليهم، فمن رآه في المنام فقد رآه حقا إذا كان ذلك بالصفات الواردة.

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[21 - 03 - 06, 02:31 م]ـ

وقال الفربري أيضا سمعت محمد بن أبي حاتم البخاري الوراق يقول رأيت محمد بن إسماعيل البخاري في المنام يمشي خلف النبي صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم يمشي فكلما رفع النبي صلى الله عليه وسلم قدمه وضع البخاري قدمه في ذلك الموضع وقال الحافظ أبو أحمد بن عدي سمعت الفربري يقول سمعت نجم بن فضيل وكان من أهل الفهم يقول فذكر نحو هذا المنام أنه رآه أيضا وهذا ما روي عن البخاري في سبب كتابة الصحيح

فإن صحت هذه الرواية فقد {اى البخاري رسول الله في المنام وهو ليس صحابي

فكيف القول إذن؟؟؟؟

ـ[رائد دويكات]ــــــــ[21 - 03 - 06, 05:17 م]ـ

اخي الكريم نضال

ومن قال ان محمد الوراق رآى النبي صلى الله عليه وسلم؟؟؟؟؟؟؟

(رأيت محمد بن إسماعيل البخاري في المنام يمشي خلف النبي صلى الله عليه وسلم)!!

خلف شخص قال عنه انه النبي صلى الله عليه وسلم

ـ[غيث أحمد]ــــــــ[24 - 03 - 06, 09:42 م]ـ

الأخ دويكات ...

وطبعا لا يفوتك أن "قول" الزرقا, مجرد محاولة لطرق باب الحديث, ولن تصير دينا ومرجعا ..

ويجب أن ننزه أنفسنا عن استنزال أقوال الرجال كأنه فصل الوحي والخطاب .. وأرى بالحق أن ما أتى به عين التكلف بعد البشارة والتيسير ... فإن لم يرده العلماء, فيرده قلب المؤمن, ولو قال ما قال!.

ـ[رائد دويكات]ــــــــ[30 - 03 - 06, 06:57 م]ـ

- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - الأخ دويكات ...

وطبعا لا يفوتك أن "قول" الزرقا, مجرد محاولة لطرق باب الحديث, ولن تصير دينا ومرجعا ..

ويجب أن ننزه أنفسنا عن استنزال أقوال الرجال كأنه فصل الوحي والخطاب .. وأرى بالحق أن ما أتى به عين التكلف بعد البشارة والتيسير ... فإن لم يرده العلماء, فيرده قلب المؤمن, ولو قال ما قال!.

اخي غيث حفظك الله: انا لم استنزل قول احد مكان الوحي او مكان حديث رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - حتى ولو كان اماما ذا مكانة عظيمة كالزرقا (اعوذ بالله من ذلك)، فالمعصوم هو النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وما عداه من البشر يؤخذ منه ويرد، لكني اراك عجبت من هذا الفهم السديد لما طبع في ذهنك من اقوال للعلماء في رؤية النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ترى فيها قدسية لا يجوز مخالفتها!!!

ولا اراك اخي الكريم الا قد عجلت في رايك هذا فلو كنت قد تدبرت المداخلات السابقة لاستبان لك الامر ولعلمت ان الخلاف في فهم الحديث وتطبيقه وان قول الزرقا فهم للحديث كما ان قول غيره فهم له ايضا

ولا يخفى عليك ان الفهم الاقرب للصواب هو ما دل عليه النص وانسجم مع العقل وتمشى مع الواقع

اما ان ما اتى به عين التكلف!! فلا اخالك وفقت في ذلك فاين التكلف فيمن يقول ان قول النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - من رآني في المنام:اي من رآى ذات النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (اي صورته التي خلق عليها - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -) هل هذا تكلف في فهم النص ام انه ما دل عليه الحديث اصلا وأين التكلف في الذي يرى ان من رآى صورة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في المنام لا بد ان يكون قد رآه قبل ذلك عيانا، اين التكلف اذا كان منطوق الحديث يؤيده اضافة الى منطق العقل والواقع

الا ترى معي ان التكلف كل التكلف فيمن يقول رأيت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - في المنام وهو لم ير قط صورته او شكله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -!!! فأي عقل يمكن ان يتخيل شيئا لم يره في حياته البتة وان سطرت صفاته في مجلدات!!

واعجب من ذلك قولك فإن لم يرده العلماء فيرده قلب المؤمن ولو قال ما قال!!

¥

طور بواسطة نورين ميديا © 2015