5 – و منها تعمد إلقاء المصحف في الحش أو البول عليه، أو كتابته بالنجاسة، لا يصدر عمن يقر بأنه كلام الله – عز وجل – قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في " مجموع الفتاوى 7/ 616 " (و لا يتصور في العادة أن رجلاً يكون مؤمناً بقلبه، مقر بأن الله أوجب عليه الصلاة، مقرا بأن الله أوجب عليه الصالة، ملتزماً لشرعية النبي صلى الله عليه و سلم وما جاء به، يأمره ولي الأمر بالصلاة، فيمتنع حتى يقتل، و يكون مع ذلك مؤمناً في الباطن، قد لا يكون إلا كافراً، و لو قال: أنا مقر بوجوبها، غير أني لا أفعلها كان هذا القول مع هذه الحال كذباً منه، كما لو أخذ يلقي المصحف في الحش و يقول: أشهد أن ما فيه كلام الله، أو جعل يقتل نبياً من الأنبياء و يقول: اشهد أنه رسول الله، و نحو ذلك من الأفعال التي تنافي إيمان القلب، فإذا قال: أنا مؤمن بقلبي، مع هذه الحال كان كاذباً فيما أظهره من القول)

أما قول السائل: (و هل سوء التربية عذراً في كفر من سب الله أو رسوله؟)

فالجواب:

أن سب الله و رسوله من نواقض الإسلام البينة، لأنه استهانة بالله و رسوله، و ذلك من يناقض ما تقتضيه الشهادتين من تعظيم لله و رسوله.

و سوء التربية ليس عذراً للمكلف في ترك واجب، و لا فعل محرم من سائر المحرمات فضلاً عما هو من أنواع الكفر بالله.

و لو صح ان سيء التربية عذر في شيء من ذلك لكان أولاد اليهود و النصارى و غيرهم معذورين في تهودهم، و تنصرهم، و هذا لا يقوله مسلم، و من قال ذلك فهو كافر يُعرّف و يستتاب، فإن تاب و إلا وجب قتله مرتداً.

و في الصحيحن عن أبي هريرة أنه كان يقول: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، و ينصرانه، و يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، فهل تحسون فيها من جدعاء؟) ثم يقول أبو هريرة: و أقرؤوا إن شئتم (فِطْرَتَ الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله) الروم: 30.و قال تعالى (بل قالوا إنا جدنا آباءنا على أمة و إنا على آثارهم مهتدون) الزخرف: 22.هذا و أسأل الله أن يثبت قلوبنا على دينه، و أن يحبب غلينا الإيمان ويزينه في قلوبنا، و يكره إلينا الكفر و الفسوق و العصيان، و يجعلنا من الراشدين، إنه تعالى سميع الدعاء، و صلى الله على نبينا محمد، و على آله و صحبه و سلم.

أملاه فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك

حفظه الله تعالى

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[07 - 02 - 06, 07:55 م]ـ

جزاك الله خيرا

هذا الكلام أملاه الشيخ قديما وليس كما أوهمت في أول مشاركتك (9/ 1/1427)

انظر المشاركة رقم (3)

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=7510&s=

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[07 - 02 - 06, 08:22 م]ـ

جزاكم الله خيرا ..

ولعل الأخ الفاضل عبد العزيز يتأمل هذا الكلام المأخوذ من الموضوع المثبت في أول هذه الصفحة في الآداب:

15 - ومنه البحث في الملتقى قبل طرح موضوع جديد. فإن هذا الملتقى المبارك قد صار يضم – بفضل الله عز وجل – قاعدة معلومات ضخمة من الفوائد والفتاوى والتحريرات العلمية، يندر نظيرها على الشبكة. وبعض الأعضاء قد يظن أن ما يطرحه جديد، والحال أنه قد طُرح وقتل بحثا وتمحيصا. والتكرار تشتيت للجهود من غير فائدة ترجى، ولا نفع يُقصد.

.

فإن التكرار مع ما ذكر الشيخ عصام يتسبب في ذهاب مواضيع أخر للصفحة الأخرى.

ـ[أم حنان]ــــــــ[07 - 02 - 06, 11:00 م]ـ

جزى الله خيرا الأخ عبد العزيز على نقل هذا الموضوع المفيد .......... وهذه المرة الأولى التى أقرأ هذا الموضوع ..... والأخوة يقولون أنه مكرر ..... ولقد بحثت عن موضوع الإقتباس من القران ولم أجده فلعل هناك طريقة معينة للبحث .... نرجو أن تدلونا عليها ..... وجزاكم الله خيرا.

ـ[الرايه]ــــــــ[07 - 02 - 06, 11:57 م]ـ

http://www.dar-almohadith.com/images/book/03.jpg

جواب في الإيمان ونواقضه

المؤلف الشيخ / عبدالرحمن بن ناصر البراك

نبذه عنه /

رد على سؤال هل جنس العمل في الإيمان شرط صحة أو شرط كمال ,

وهل سوء التربية عذر في كفر من سب الله ورسوله؟

*كتب للشيخ عبدالرحمن البراك

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=69437&highlight=%C7%صلى الله عليه وسلم1%C8%عز وجل1%C7%عز وجلF

طور بواسطة نورين ميديا © 2015