حول دعاء ختم القرآن .. هل من مُشارك؟؟

ـ[كاتب]ــــــــ[06 - 01 - 06, 12:35 م]ـ

السلام عليكم

قال الشيخ سليمان بن ناصر العلوان: كتبتُ في رسالة بعنوان " البيان في حكم دعاء ختم القرآن " وأوضحت في ثناياها عدم مشروعية دعاء الختمة داخل الصلاة، وأنه لم يثبت بذلك خبر عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد من الصحابة، وأن القول به هتك لسياج قاعدة التوقيف في العبادات، وبالتالي خرق للإجماع .. ، قال الإمام مالك رحمه الله: ما سمعتُ أنه يدعو عند ختم القرآن، وما هو من عمل الناس [المعيار المعرب (11/ 114)، والمدخل لابن الحاج (2/ 299)].

وقد تقرر في قواعد أهل العلم أن ما وجد سببه ومقتضاه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعصر صحابته ولم يقع منهم فعل لذلك مع عدم المانع من فعله ففعله بدعة.

انتهى كلام الشيخ العلوان.

وأضيف هنا من كلام الشيخ الألباني رحمه الله تعالى:قال تنبيه: إن الدعاء المطبوع في آخر بعض المصاحف المطبوعة في تركيا وغيرها، تحت عنوان: (دعاء ختم القرآن) والذي ينسب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، فهو مما لا نعلم له أصلا عن ابن تيمية أو غيره من علماء الإسلام، وما كنت أحب أن يلحق بآخر المصحف الذي قام بطبعه المكتب الإسلامي في بيروت سنة (1386) على نفقة الشيخ أحمد بن علي بن عبد الله آل ثاني رحمه الله، وإن كان قد صدر بعبارة (المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية) فإنها لا تعطي أن النسبة إليه لا تصح فيما يفهم عامة الناس، وقد أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم.

وما لا شك فيه أن التزام دعاء معين بعد ختم القرآن من البدع التي لا تجوز، لعموم الأدلة، كقوله صلى الله عليه وسلم: (كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار) وهو من البدع التي يسميها الإمام الشاطبي بـ (البدعة الإضافية)، وشيخ الإسلام ابن تيمية من أبعد الناس عن أن يأتي بمثل هذه البدعة، كيف وهو كان له الفضل الأول – في زمانه وفيما بعده – بإحياء السنن وإماتة البدع؟ جزاه الله خيرا.

من كتابه: السلسلة الضعيفة تحت حديث رقم (6135) المجلد الثالث عشر (ص 315 (.

هل يتكرم أحد الأفاضل بوضع رسالة الشيخ العلوان " البيان في حكم دعاء ختم القرآن "هنا؟؟

وهل من توضيح حول هذه المسألة عموما؟؟

ـ[الدكتور مسدد الشامي]ــــــــ[06 - 01 - 06, 08:29 م]ـ

التبيان في بعض بدع قنوت رمضان للشيخ سمير المالكي

http://saaid.net/عز وجلoat/samer/2.htm

ـ[محمد محمود الحنبلي]ــــــــ[07 - 01 - 06, 11:50 ص]ـ

إخواني رجاء ألا تتسرعوا في مثل هذه المسائل التي فيها خلاف سائغ معتبر

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=45616&highlight=%CF%عز وجلصلى الله عليه وسلم%C7%C1+%Cصلى الله عليه وسلم%Cصلى الله عليه وسلم%صلى الله عليه وسلم3+%C7%صلى الله عليه وسلم1%عز وجلصلى الله عليه وسلم%عز وجل1%C2%صلى الله عليه وسلم 4

وحتى يكون لديك خلفية أن الشيخ العلامة صالح الفوزان (حفظه الله) والشيخ العلامة بن باز (رحمه الله) والشيخ عبد الله بن جبرين (حفظه الله) قالوا بجواز دعاء ختم القرآن داخل وخارج الصلاة.

وإن أدرت المصادر فستجد فتوى هؤلاء الأكابر كل فتوى على موقع مفتيه من علمائنا الأبحار.

فلا تتسرع ....

ـ[كاتب]ــــــــ[07 - 01 - 06, 12:03 م]ـ

بارك الله في الأخوين الكريمين ... وجزاكما الله خير الجزاء

طور بواسطة نورين ميديا © 2015