آداب الحسبة (صفحة 32)

وعثر عليه فقد تعرض لبيع المسروق وقامت الحجة عليه واستحق العقوبة، ولا يتركهم يبيعونه في دكاكين عالية لما عثر عليهم فيها من أن الناس يعطونهم الدراهم أو غيرها فيصرفونها عليهم نحاسا ولا يرى الناس صورة غرسهم لذلك عليهم لعلو مجالسهم من مواقف الناس للشراء والبيع وأيضا فإنهم يدسون من البارد مع السخن ويمشوا به للناس وكذلك الناقص الطبخ والمحروق أيضا ولا سيما لمن يأخذوا جملة.

ولقد كان بعض المحتسبين يأمر بائع الخبز أن يقسم كل خبزة فيها أثر حرق أو اعوجاج من جهة التشميم حتى لا تباع إلا أنصافا، وكذلك ينبغي أن يلزم عملة كل نوع من المأكولات ألأا يتصرفوا في شيء من أشغالهم عمل الخبز أو الأظرية أو الأطباخ إلا أن يكونوا بالتشامير ملبوسة لتجفف العرق وينظفونها بالغسل مع الأيام.

مثال لإقامة المجبنات، ربع جبن بستة عشر درهما ... ، نصف ربع دقيق بستة دراهم ... ، ربع الربع من الزيت ... ، أجرة قطاع وعجان وكراء الحانوت وثمن حطب ومعلم ... ، الجميع ... ، والإصداق أرطال ...

مثال لإقامة هريسة الشحم، نصف كيل قمح ... ، رطلان من لحم ... ، حطب ... ، درس ... ، نصف رطل شحم ... ، الجميع ... ، الإصداق ... .

مثال لإقامة هريسة القمح، قدح قمح ... ، درس ... ، حطب ... ، مؤنة ... ، كراء ... ، معلم ... ، الجميع ... ، الإصداق أرباع ستة.

مثال لإقامة المركاس، رطل لحم ... ، رطل عن ربع من شحم ... ، إبراز وثوم وملح ... ، خل ومري وماء للسقي ومصران ... ، الجميع ... ، الإصداق ... رطلا،

طور بواسطة نورين ميديا © 2015